الوحدة - جهازٌ جديد يعيد حاسة اللمس إلى مبتوري الأطراف

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة

مصر 24 اليوم الثلاثاء 08 مارس 2016 قام باحثون باختراع جهازٍ جديد يمنح مبتوري الأطراف حاسة اللمس، من خلال تمكينهم من استشعار خشونة ونعومة الأشياء.

باحثون من مدرسة الفنون التطبيقية الاتحادية بلوزان السويسرية، طوروا جهازاً يستخدم العديد من أجهزة الاستشعار لرصد تموجات الأسطح أمامهم، محولةً إياها إلى إشارات كهربائية يمكن حقنها في أعصاب المريض، بحسب موقع Gizmodo.

ويشرح المريض دنيس آبو سورنسن، والذي تم تركيب الجهاز على العصب الموجود في يده المبتورة قائلاً، "الملمس يشبه ذلك الذي كنت أشعر به بيدي، لا زلت أشعر بفقدان يدي، أشعر بالملمس في طرف سبابة يدي الوهمية".

ومن خلال عدة اختبارات، استطاع سورنسن التفريق بين الملمس الخشن والناعم لملمس عينات بلاستيكية، ونجح في ذلك بنسبة 96%.

وفي سلسلة تجارب أخرى، تم استخدام الجهاز لحقن إشارات في العصب المتوسط لأشخاص غير مبتوري الأيدي، واستطاع المشاركون التمييز بين الناعم والخشن بنسبة 77%، ومن خلال قياسات تخطيط أمواج الدماغ، تبين أن إحساس الملمس من خلال الجهاز الاصطناعي يتشابه إلى حدٍ كبير مع الأصابع الحقيقية.

ومن المتوقع أن يجلب الجهاز القدرة على الشعور بالملمس لأصحاب الأطراف المبتورة، كما يمكن إيجاد تطبيقات لهذه التكنولوجيا في مجال الروبوتات.

الخبر | الوحدة - جهازٌ جديد يعيد حاسة اللمس إلى مبتوري الأطراف - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : huffpostarabi ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق