مصر 24: روحاني: نريد إبقاء سوريا موحدة ومستقلة.. ملوحا بتعاون دولته مع روسيا ومنتقدا "العدوان السعودي غير الإنساني على اليمن"

0 تعليق 55 ارسل لصديق نسخة للطباعة

طهران، إيران (CNN)-- أكد الرئيس الإيراني، حسن روحاني، على أهمية إبقاء وحدة سوريا، وانتقد الأوضاع في اليمن، محمّلا المسؤولية على المملكة العربية السعودية لما وصفه بـ"مواصلة عدوانها غير الإنساني على الدولة،" في تصريحات أمام الصحافة الإيرانية، الأحد.

وأشاد روحاني بالعلاقات الإيرانية الروسية، قائلا، إن "علاقتنا مع روسيا جيدة جدا، ولدينا تنسيق وتعاون.. ولدينا اتصالات هاتفية وحتي زيارات متبادلة بين الوفود،" حسبما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا".

اقرأ.. عاصفة هجومية إيرانية على السعودية بعد إعلان نية التحرك بسوريا.. وجعفري: ستكون رصاصة رحمة للرياض

وأضاف روحاني أن "الهدف الأساسي هو أن يستعيد الشعب السوري حياته العادية وتنتهي الحرب وهدفنا هو القضاء على الإرهاب في سوريا.. وأن يتمتع الشعب السوري بحق تقرير المصير والحفاظ على وحدة أراضيها وسيادتها،" ويشار إلى أن إيران لطالما دعمت الرئيس السوري، بشار الأسد، الذي وصفته بأنه "خط أحمر"، والذي بدوره أكد أن دعم طهران "جوهري،" على حد تعبيره.

أيضا.. سيل الاتهامات الإيرانية بحق السعودية يستمر.. من "العجز" عن المشاركة في سوريا إلى "دعم الإرهاب"

وعن الأوضاع في اليمن، أكد روحاني في تصريحات خلال مؤتمر الصحفي، "إن نشاطاتنا واضحة إزاء القضايا الإقليمية وأن مساهمتنا واضحة في مساعدة الشعب والحكومة في العراق وسوريا وسائر البلدان بما فيها اليمن.. ولقد قدمنا مساعداتنا الإنسانية، وإن قيام إحدى الدول المجاورة لليمن بقطع علاقتها معنا، لا يحول دون إرسال المساعدات الإنسانية عبر طرق أخرى،" في إشارة إلى قطع السعودية العلاقات مع إيران على خلفية ما تعرضت له منشآتها الدبلوماسية في إيران إثر احتجاجات الشعب على إعدام الشيخ الشيعي السعودي، نمر النمر.

قد يهمك.. إيران: النظام السعودي "مجرم حرب" ومشاركته في مباحثات سوريا "غير شرعية".. ونجاد في جنازة حارسه بعد مقتله في حلب

وتابع روحاني: "الوضع في اليمن سيء للغاية، لأن الحكومة السعودية للأسف تواصل عدوانها غير الإنساني على الشعب اليمني في ظل تجاهل المنظمات الدولية وتباطؤ القوى العظم،" مشددا على أن "إيران لم تقطع مساعداتها عن اليمن أبدا."

الخبر | مصر 24: روحاني: نريد إبقاء سوريا موحدة ومستقلة.. ملوحا بتعاون دولته مع روسيا ومنتقدا "العدوان السعودي غير الإنساني على اليمن" - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سي ان ان ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

إخترنا لك

0 تعليق