اخبار السعودية : حافظ: إعادة جدولة مديونيات الأفراد بتغير ظروفهم «اختياريا»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
أكد أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ التزام البنوك والمصارف والجهات التمويلية بإعادة جدولة المديونية «بناء على طلب العميل» في حال ثبوت تغير ظروف العميل (اختيارياً)، مع إمكانية تغيير كلفة الأجل دون أي رسوم إضافية.

وشدد على التزام البنوك بالضوابط وإجراءات التحصيل للعملاء الأفراد الصادرة من مؤسسة النقد العربي السعودي المتعلقة بإعادة جدولة المديونية – بناء على طلب العميل – مع وجوب توفر راتب للعميل لدى المصرف في حال ثبوت تغير ظروف العميل (إجبارياً).

وبين أن تغير الظروف يشمل «العجز عن العمل جزئياً وكلياً، أو تقاعده إجبارياً، أو فقدانه لوظيفته إجبارياً كالاستغناء عن الخدمات، أو فقدانه لبعض البدلات الثابتة التي تعطى للموظف من جهة عمله بشكل شهري، على أن يتم ذلك بعد تقديم المستندات المؤيدة لذلك، ودون منح تمويل جديد للعميل ودون تحميله أي رسوم إضافية ودون تغيير في كلفة الأجل، ويستثنى من ذلك عقود التمويل الممنوحة بضمان الأصل».

وشملت ضوابط وإجراءات التحصيل للعملاء الأفراد، التي صدرت عن مؤسسة النقد العربي السعودي، محاور مهمة، من بينها: محور يرتبط بالتواصل مع العملاء، وآخر يتعلق بإجراءات التحصيل من حسابات العملاء، والأخير يتعلق بإجراءات التعامل مع العملاء المُتعثرين عن السداد، وذلك لغايات تنظيم آلية التحصيل والتواصل مع العملاء الأفراد وضامنيهم بما يتيح لجهات التمويل اتباع إجراءات واضحة ومحددة، وبما يحمي حقوق أطراف العلاقة، على أن تُطبّق هذه الضوابط على البنوك والمصارف.


الخبر | اخبار السعودية : حافظ: إعادة جدولة مديونيات الأفراد بتغير ظروفهم «اختياريا» - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة عكاظ ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق