اخبار اليوم : تقويم دراسي جديد في قطر: توحيد الإجازات بين المدارس الحكومية والخاصة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

وأكد مدير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي، خالد الحرقان، في مؤتمر صحافي عقده اليوم الأربعاء، أن التقويم السنوي للعام الدراسي المقبل استثنائي، سيتم فيه توحيد الإجازات بين المدارس الحكومية والخاصة، كما ستعاد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني للمدارس الحكومية وتوحد مع المدارس الخاصة، بالإضافة للتنسيق مع جامعة قطر في ما يتعلق بالتقويم الدراسي.

وأوضح أنه سيتم توحيد إجازة منتصف العام الدراسي بين المدارس الحكومية والخاصة، وذلك بتقديمها إلى نهاية ديسمبر/كانون الأول بعدما كانت تبدأ في يناير/كانون الثاني، مشيرا إلى أن هذا القرار جاء استجابة لرغبات أولياء الأمور بتوحيد الإجازة بين المدارس الحكومية والخاصة.

ولفت الحرقان إلى أن اختبارات نهاية الفصل الدراسي الثاني ستكون بعد إجازة عيد الفطر، وبالتالي فلن تكون هناك اختبارات في شهر رمضان، مشيرا إلى أنه نظرا لتلك التغيرات في التقويم للعام المقبل، فإن عدد أيام التمدرس للفصل الدراسي الأول ستكون أقل من عدد أيام التمدرس للفصل الدراسي الثاني حيث ستكون مدة الأولى 72 يوما، أما الفصل الدراسي الثاني فسيكون 105 أيام.

وكشف مدير هيئة التقييم عن زيادة عدد أيام التمدرس لتصل إلى 177 يوما، وقال إن ذلك سيساعد على زيادة التحصيل الأكاديمي وتحسين مستوى الطلاب، كما سيساعد قطاع شؤون التعليم في الانتهاء من المناهج الدراسية وتخصيص أيام للمراجعة، وهذا يصب في مصلحة الطلاب في نهاية المطاف.

اقــرأ أيضاً


وأوضح أن الوزارة أحدثت تغييرا في ما يتعلق بتوزيع الدرجات لجميع الصفوف بين الفصلين الدراسيين، وستخصص 40 درجة للفصل الدراسي الأول، فيما ستكون 60 درجة للفصل الدراسي الثاني، بعد أن كانت 50 درجة متساوية للفصلين الأول والثاني، وهو ما سيعمم على جميع الفصول في العام الدراسي القادم. 

وأشار إلى أن التقويم يراعي مصلحة المعلمين وأولياء الأمور، كما أنه يراعي مصلحة الطالب بالدرجة الأولى. مضيفا أن طريقة التقسيم الجديدة للفصلين الدراسيين ستسهم في معالجة وضع الطلبة في حال إخفاقهم في الفصل الدراسي الأول، كما أنه سيسهم في تدارك الأخطاء، بالإضافة إلى المساعدة على وضع الخطط التعليمية الإصلاحية.

المساعدة على وضع الخطط التعليمية الإصلاحية (العربي الجديد)

وبيّن تقرير إحصائي صدر في مايو/ أيار الماضي، عن إدارة السياسات والأبحاث التربوية في وزارة التعليم والتعليم العالي، وجود معلم لكل تسعة طلاب في المدارس الحكومية في قطر، وأن عدد الطلاب في المدارس الحكومية يبلغ 122227 طالباً وطالبة، و12575 معلماً ومعلمة.

وأوضح التقرير أن إجمالي عدد الطلاب في مدارس قطر للعام الدراسي 2016-2017 بلغ 302301 طالب وطالبة، يدرس منهم 180074 في التعليم الخاص، أي بنسبة 60 في المائة من إجمالي مجموع الطلاب، وبلغ المجموع الكلي للمدارس في قطر (من مرحلة رياض الأطفال وحتى الصف الثالث الثانوي) 842 مدرسة، منها 274 روضة، و266 مدرسة ابتدائية، و158 مدرسة إعدادية، و144 مدرسة ثانوية.

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

الخبر | اخبار اليوم : تقويم دراسي جديد في قطر: توحيد الإجازات بين المدارس الحكومية والخاصة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العربى الجديد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق