عاجل

سودان موشن: تفاصيل جديدة عن قضية “شجرة الصندل”

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم أخر اخبار السودان السياسية و الاقتصادية والمحلية واخر الاخبار العربية والعالمية السياسية والمنوعة والرياضية

أثارت قضية “شجرة الصندل” التي اختفت منذ أعوام من مباني المتحف القومي في ظروف غامضةّ وأثارت جدلاً واسعاً وقال نبيل

ثابت في تصريح نقلته صحيفة (التيار) أمس الثلاثاء، إنّ ابن عمه ثابت حسن ثابت أول مدير للمتحف القومي في السودان، درس بجامعة أكسفورد وعاد الى السودان واهتم بالآثار السودانية والتاريخ، لافتاً الى أنّ ثابت أحضر في ستينيات القرن الماضي أربع أشجار من دولة الهند تزامناً مع افتتاح المتحف، وأضاف أن هذه الشجرة وجدت حظها من الرعاية داخل المتحف، وقال: لا أعرف أين ذهبت الأشجار الثلاث وما هو مصيرها..؟!

وقال شاهد العيان، إنّ ثابت له الفضل في نقل معابد أبو سنبل جنوب أسوان عن طريق تفكيكها إلى بلكات حفاظاً عليها، حيث تم نقلها الى أعلى الجبل بسلام، وأضاف أنه عند افتتاح المتحف قام بنقل التماثيل في إطارات زجاجية من مدينة حلفا إلى الخرطوم، مبيناً أنّ ثابت لم يكتب اسمه على أي عمل قام به حفاظاً على الآثار والتاريخ، وأضاف أنّه لم يأخذ إجازة لمدة خمس سنوات وكل ما نسأله، يقول مقولة الشهيره: “نحن في سباقٍ مع الزمن لنُحافظ على آثارنا”.

وألقت نيابة المال العام القبض على مدير المتحف القومي وآخرين على خلفية اختفاء شجرة صندل من داخل مباني المتحف.. وحقّقت نيابة المال العام مع مدير المتحف ونظاميين كانا في الحراسة ليلة اختفاء الشجرة، الذي أطلق سراحه بكفالة مالية، كما أنّ النيابة لم تستطع حتى الآن تحديد قيمة الشجرة المُختفية، لذلك لم تستطع إطلاق سراح مدير المتحف، ونوّهت المصادر بأنّ شجرة الصندل تم اقتلاعها من جذورها، ولم تتم حتى الآن معرفة الشخص الذي قام باقتلاعها.

ولفتت وزارة الداخلية لارتفاع جرائم سرقة الآثار في السودان، وحمّلت عمليات التعدين العشوائي مسؤولية تنامي جرائم السطو على الآثار.


الخرطوم: رجاء نمر

تعليقات الفيس بوك

Likes5a390e5009.jpg(0)Dislikesaf73a587c4.jpg(0)

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم أخر اخبار السودان السياسية و الاقتصادية والمحلية واخر الاخبار العربية والعالمية السياسية والمنوعة والرياضية

الخبر | سودان موشن: تفاصيل جديدة عن قضية “شجرة الصندل” - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سودان موشن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق