اخبار العالم العربي اليوم حافظ السبسى.. صاعد على سلم السلطة (بروفايل)

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اشترك لتصلك أهم الأخبار

يتزايد الدور الذى يلعبه حافظ السبسى، نجل الرئيس التونسى، الباجى قايد السبسى، فى الحياة التونسية، تأكيداً لصعوده السريع فى سلم السلطة، حتى بات مديراً تنفيذياً لحزب «نداء تونس»، الذى أسسه والده، ويقود الحكومة مع حركة النهضة الإسلامية، بما يدعم الأنباء المتداولة عن سعيه لخلافة والده.

وقاد «السبسى» الابن حملة واسعة لإقالة رئيس الحكومة، يوسف الشاهد، رغم معارضة قيادات واسعة فى الحزب الحاكم، منتقداً الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية الخانقة فى البلاد، ما أثار جدلاً كبيراً، فيما دافع «الشاهد» عن أداء حكومته إزاء الاحتجاجات، وأكد أنها حققت معدلات جيدة مع تحسن السياحة والاستقرار الأمنى وكسب الحرب ضد الإرهاب.

واتهم «الشاهد» نجل الرئيس بأنه دمر حزب «نداء تونس» مع المحيطين به، وصدَّر أزمة الحزب إلى مؤسسات الدولة، وأنه حان الوقت لتحقيق مسار إصلاحى داخل الحزب.

وأصبح خلال السنوات الماضية واحداً من الأرقام الصعبة فى الساحة السياسية، وخاض معارك ومواجهات عديدة لتعزيز دوره، وإن كان ذلك على حساب الحزب، الذى تراجعت أسهمه لصالح حزب حركة النهضة فى الانتخابات البلدية الأخيرة.

ولكن حافظ سعى لملء الفراغ الذى خلّفته مغادرة قيادات بارزة من الحزب، خاصة غريمه التقليدى محسن مرزوق، ورضا بلحاج، لكن نتج عن ذلك انقسام الحزب وظهور حركة مشروع تونس المنبثقة عنه.

وحافظ السبسى من مواليد 1961، وهو رجل أعمال قبل أن يكون سياسياً، وأب لطفلين، ودرس الحقوق والعلاقات الدولية فى فرنسا، ومن مؤسسى «نداء تونس»، وعمل فى العديد من القطاعات مثل التجارة والزراعة، وشارك مع الحزب الاجتماعى للتقدم فى انتخابات تونس 1989، ومع صعود نجمه لا يمكن التكهن بسقف طموحاته السياسية، وإن كان يسعى لخلافة والده فى الانتخابات الرئاسية المقررة فى 2019، أم لا.

وأكد «حافظ» أن حزبه سيقدم مرشحه لها، وأن الأولوية ستكون للرئيس السبسى إن قبل الترشح مجدداً، مشيراً إلى أنه ورث الصورة السيئة للرئيس التونسى المخلوع، زين العابدين بن على، كونه نتيجة الصورة التى رسختها عائلة «بن على» بالخلط بين الدولة والحزب والعائلة، ومع ذلك تتوالى الانتقادات والأصوات داخل الحزب الحاكم بأن حافظ السبسى يواصل انقلاباته بالحزب لمصالحه الخاصة، وينسج علاقات مع رجال الأعمال ولوبيات الفساد، ولا يدير الحزب والبلاد بعقلية رجل الدولة، لتعزيز صعوده لرئاسة البلاد.

الخبر | اخبار العالم العربي اليوم حافظ السبسى.. صاعد على سلم السلطة (بروفايل) - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : المصري اليوم - عرب وعالم ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق