اخر الاخبار اليوم - توزيع 2.2 مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

البلاد - آمال ياحي  - أكد المدير العام لمعهد باستور، زبير حراث، أن عملية التلقيح من زكام الأنفلونزا الموسمية أعطت نتائج إيجابية مقارنة بالسنوات الماضية، مشيرا إلى أنه لم يتم تسجيل سوى حالتي وفاة حتى الآن.

وأوضح حراث، أمس، أن حدة الزكام الموسمي أو ما يعرف بالانفلونزا الموسمية قلت بكثير مقارنة بسنتي 2017 و 2016. وأرجع الأمر لعوامل عديدة من بينها عمليات التحسيس التي قامت بها وزارة الصحة مع بعض الشركاء من بينهم معهد باستور منذ شهر أكتوبر الماضي، مضيفا أن هذه العملية أعطت نتائج إيجابية، حيث قلّ عدد الإصابات بهذه الأنفلونزا، فضلا عن الحالات المعقدة وأيضا حالات الوفيات بها مقارنة بالسنوات الماضية.

وفي هذا الإطار، أوضح مدير معهد باستور أنه لم يتم لحد الآن تسجيل سوى حالتي وفاة بسبب الأنفلونزا وهو أمر إيجابي ـ يقول - مقارنة بسنة 2017 التي تم خلالها إحصاء 10 حالات وفاة، مرجعا ذلك إلى عملية التلقيح الواسعة التي استجاب لها المواطنون، معربا عن أمله في أن تستمر عملية الاستجابة للتلقيح، خصوصا مع توفر جرعة التلقيح بجميع الصيدليات والمصالح الإستشفائية.

وكشف بالمناسبة أن معهد باستور قام بتوزيع نحو 2.2 مليون جرعة للمصالح الإستشفائية والصيدليات من أصل 2.3 مليون جرعة اقتناها حتى اليوم، مشيرا إلى أنه لم يتبق بمخزون باستور حاليا سوى 120 ألف جرعة.

من جهتها، خصصت مديرية الصحة والسكان لولاية الجزائر، حصة إضافية متكونة من 3.000 جرعة لقاح مضاد للأنفلونزا الموسمية لموسم (2019 /2020)، تم توزيعها على مستوى مختلف المؤسسات العمومية للصحة الجوارية بالعاصمة. وأفاد الدكتور آيت تواراس بوجمعة، رئيس مصلحة الوقاية بمديرية الصحة، أن هذه الحصة تضاف إلى 65.309 جرعة تم تخصيصها لولاية الجزائر كمرحلة أولى في إطار حملة التلقيح الوطنية ضد الأنفلونزا الموسمية التي انطلقت يوم 10 نوفمبر 2019، وتم الشروع في عمليات التلقيح بالنسبة للحصة الجديدة منذ أيام على مستوى المؤسسات الصحية الجوارية.

واستهدفت حملة التلقيح المجانية التي تستمر لغاية 15 مارس المقبل، الأشخاص المعرضين لخطر المضاعفات الناجمة عن الإصابة بفيروس الإنفلونزا الموسمية، لاسيما منهم البالغين سن 65 سنة وأكثر والمصابين بأمراض مزمنة كأمراض القلب والأمراض الرئوية المزمنة وأمراض السكري والبدانة والكلى والنساء الحوامل إلى جانب الطاقم شبه الطبي، وفق المصدر.

في سياق مغاير، أشار المصدر إلى أن اللقاحات المضادة للأنفلونزا الموسمية متوفرة ولم تعرف ندرة، حيث تم تزويد مختلف مؤسسات الصحة الجوارية بالعاصمة بهذه الجرعات لتلبية احتياجات المواطنين الذين أقبلوا على التلقيح بقوة هذه السنة، مذكرا أن أزيد من 60.320 شخص تم تلقيحهم ضد الأنفلونزا الموسمية بالجزائر العاصمة منذ انطلاق عملية التلقيح ضد هذا الداء وهو ما يمثل نسبة تفوق 92.43 بالمائة من الفئة المستهدفة لهذه الحملة.

الخبر | اخر الاخبار اليوم - توزيع 2.2 مليون جرعة من لقاح الأنفلونزا - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : جريدة البلاد ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

أخبار ذات صلة

0 تعليق