اخر الاخبار - ارتفاع أسعار الخضر واللحوم البيضاء يفاقم معاناة الأسر الفقيرة بالمغرب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أحمد اركيبي

لازالت معاناة المغاربة متواصلة مع موجة الغلاء التي عصفت بالقدرة الشرائية لملايين الأسر المغربية التي وجدت نفسها أمام كابوس حقيقي في ظل تفاقم وضعها الاجتماعي جراء التداعيات التي خلفتها جائحة كورونا .

موجة الغلاء همت الخضر والفواكه واللحوم البيضاء حيث شهدت أسعار الخضروات في الأسواق المغربية ومنها أسواق الدار البيضاء ارتفاعا ارتفاعا صاروخيا الأمر الذي جعل المواطنين المعوزين عاجرين عن اقتنائها .

هذا وشمل هذا الارتفاع جل أنواع الخضر حيث بلغ سعر الطماطم 7 دراهم والجزر والبطاطس 5 دراهم فيما عرفت باقي أنواع الخضر الأخرى نفس الارتفاع .

و إلى جانب الخضر عرفت أثمنة الدواجن ارتفاعا هي الأخرى حيث تجاوز ثمن البيع بالتقسيط للدجاج الرومي سقف 20 درهما، وذلك بعد أن ظل لشهور، وبتزامن مع الظروف التي خلفتها جائحة فيروس كورونا، الثمن لا يتجاوز 10 دراهم بالتقسيط.

وتفاقم موجة الغلاء التي تعرفها الأسواق من معاناة الطبقات المسحوقة والتي باتت في وضع لاتحسد عليه بالنظر لمعاناتها من التداعيات الاقتصادية للجائحة وعجزها عن مسايرة موجة الغلاء في ظل قلة ذات اليد .

يذكر أن مندوبية التخطيط كانت قد كشفت أنه بين شهري غشت وشتنبر 2020 عرفت أثمان “الخضر ارتفاعا ” ب 3,7 بالمائة ، و”الفواكه” ب2,1 بالمائة ، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,8 بالمائة، و”اللحوم” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1 بالمائة .

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

أخبار ذات صلة

0 تعليق