اخر الاخبار - تركيا تعلن وفاة مهندس طائرات درون “بيرقدار”

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نون بريس

أعلنت تركيا، اليوم الاثنين، عن وفاة رجل الأعمال والمهندس، أوزدمير بيرقدار، عن عمر ناهز 73 عاما، وهو مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة “بايكار” التي تصنع طائرات مسيرة تحمل اسمه “بيرقدار”.
ونعت شركة “بايكار” رئيس مجلس إدارتها المهندس أوزدمير بيرقدار في بيان نشره مدير الشركة خلوق بيرقدار، الإثنين، عبر حسابه وحساب الشركة على وسائل التواصل الاجتماعي.وقال بيرقدار في تغريدته: “والدنا أوزدمير بيرقدار، مصدر إلهامنا في ذمة الله”.وتابع “كان واحدا من أولئك الذين كرسوا حياتهم للبحث والإنتاج. رحمه الله”.بدوره، نعى المدير التقني للشركة سلجوق بيرقدار، والده قائلا: “توفي والدي، روحي، صديقي، مرشدي، ورفيق الدعوة الذي كرس حياته وصحته وثروته من أجل استقلال شعبه”.
وأكدت عائلة بيرقدار أن مراسم جنازة فقيدها ستقام في إسطنبول غدا.من جهته، قدم رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة التركية فخر الدين ألطون، تعازيه إلى عائلة بيرقدار، متمنياً الرحمة للفقيد والصبر والسلوان لذويه.وقال ألطون في تغريدة: “نبأ وفاة كبيرنا أوزدمير بيرقدار، الذي عمل بعزم وجهد كبير لبناء الوعي الوطني أحزننا جميعا”.وتابع “رحم الله الفقيد، وأتمنى الصبر والسلوان لأهله ومحبيه وخاصة إخواني خلوق وسلجوق بيرقدار”.
وأشارت شركة “بايكار” إلى أن مؤسسها كان يخضع للعلاج من مرض السرطان في مستشفى خاص في إسطنبول، حسب قناة “تي أر تي” الرسمية.
وأسس أوزدمير بيرقدار شركة “بايكار” عام 1984، والتي بدأت اعتبارا من عام 2000 بالعمل على تطوير طائرات مسيرة اكتسبت شهرة واسعة في العالم.
وجرى تصميم هذه المسيرات بمشاركة ثلاثة أنجال لمؤسس الشركة، وتزوج أحدهم، سلجوق بيرقدار، من البنت الصغرى للرئيس رجب طيب أردوغان، سمية.
من هو أوزدمير بيرقدار؟ولد أوزدمير في قرية “غريبتشه” بولاية طرابزون شمالي تركيا عام 1949، وهو ابن لصياد السمك لطفي رئيس. أتم دراسته للثانوية في مدرسة “قباتاش” للبنين، والتحق بقسم هندسة الميكانيك بجامعة إسطنبول التقنية عام 1967.تخرج من الجامعة عام 1972، وأكمل درجة الماجستير في محركات الاحتراق الداخلي، ثم عمل كمدير تقني للعديد من المصانع خلال مرحلة التأسيس والاستثمار التي لعبت دورا هاما في القطاع الصناعي في تركيا.لعب بيرقدار دورا رائدا في تطوير تقنية المركبات الجوية المسيرة محلية الصنع، حيث عمل على تصميم وتطوير المنتجات التركية المحلية مثل المسيرة “بيرقدار تي بي 2” والمسيرة المقاتلة “بيرقدار آقنجي”.وقد قلّد الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف، بيرقدار وسام “قره باغ” لمساهمته في تحرير الإقليم من أرمينيا عبر المسيرات التركية.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة نون

أخبار ذات صلة

0 تعليق