الوحدة الاخباري : "أوتشا": 46 ألفا و412 لاجئا إثيوبيا في السودان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكر مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة "أوتشا" في السودان، أن 46 ألفا و412 لاجئا إثيوبيا تم تسجيلهم في السودان، حتى 2 ديسمبر الجاري، حسب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين.

وأوضح مكتب "أوتشا" في السودان، في تقرير، أن الاستجابة للاحتياجات العاجلة لما يصل إلى 100 ألف لاجئ إثيوبي لمدة ستة أشهر، تتطلب 147 مليون دولار، لافتا إلى أنه منذ 9 نوفمبر الماضي، يستمر وصول طالبي اللجوء الإثيوبيون إلى شرقي السودان هربا من تصعيد عسكري في منطقة تيجراي في شمال إثيوبيا.

وأضاف المكتب: "يصل اللاجئون إلى ثلاثة مواقع على طول الحدود مع إثيوبيا في شرق السودان، هى: الحمدية بولاية كسلا، ولودجي وعبدرافي بولاية القضارف، وبدرجة أقل إلى محلية ود الماحي بولاية النيل الأزرق".

وذكر مكتب "أوتشا": "يصل اللاجئون منهكون من رحلتهم الطويلة، مع القليل من ممتلكاتهم ويحتاجون إلى المساعدة"، مشيرا إلى أن حكومة السودان أبقت حدودها مفتوحة أمام اللاجئين وتقوم المجتمعات المضيفة بدعم ومشاركة مواردها مع الوافدين الجدد من اللاجئين، فيما تتولى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين والمفوضية السودانية لشؤون اللاجئين قيادة الاستعداد والاستجابة، إذ تم تطوير خطة طوارئ مشتركة بين الوكالات التي ستدعم اللاجئين الجدد.

وأوضح المكتب، أنه عند وصول اللاجئين إلى السودان، يتم استضافتهم مؤقتا في مراكز الاستقبال الواقعة بالقرب من نقاط الدخول الحدودية، حيث تقوم السلطات السودانية بفحصهم وتسجيلهم، كما يتم تزويدهم بالطعام ومياه الشرب والخدمات الصحية وبعض مواد المأوى لحمايتهم، كما يقدم الشركاء أيضا الدعم النفسي والاجتماعي وخدمات التغذية لهم في مراكز الاستقبال، ويتم أخذ احتياطات فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19"في الاعتبار.

وأوضح "أوتشا"، أنه بمجرد تسجيل اللاجئين، تنقلهم المفوضية وشركاؤها إلى مخيم أم ركوبة.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الوطن - حوادث

أخبار ذات صلة

0 تعليق