اليوم السابع عاجل - كاتب بريطانى: بشار الأسد بات قاب قوسين أو أدنى من إحراز النصر

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الكاتب البريطانى إيان باريل، إن مهمة المراسل الصحفى الحربى هى الكشف عن حقيقة ما يحدث فى ساحة الصراع للعالم الخارجى ورفع الوعى بالثمن الحقيقى للحرب على الصعيد الإنسانى.

جاء ذلك فى مقال لـ باريل، فى صحيفة "آى" البريطانية، رأى فيه أن المذبحة السورية التى امتدت زهاء سبع سنوات باتت تشرف على النهاية، لكن على غير ما كانت المراسلة الحربية الأمريكية مارى كولفين تؤّمل.

ونوه الكاتب بأن الرئيس السورى بشار الأسد بات قاب قوسين أو أدنى من إحراز النصر، فى ظل محاصرة قوات المعارضة فى معقلها الأخير بإدلب.

ونبه إلى أن هذه النهاية للحرب تتزامن مع صدور الفيلم الوثائقى "أندر ذا واير" والقائم بالأساس على شهادة بول كونروى المصوّر الذى كان برفقة كولفين.

ولفت إلى أن العالم قد تغيّر كثيرا فى تلك السنوات الست والنصف؛ فلقد أسهمت مأساة سوريا فى مزيد من زعزعة استقرار الشرق الأوسط على نحو تمكنت معه روسيا وإيران وتركيا وإسرائيل من تحقيق مزيد من النفوذ الإقليمى.

وقد تسبب الاقتتال إلى تحويل ملايين البشر إلى لاجئين، ما أسهم بنصيب وافر فى تزايد أعداد المهاجرين إلى أوروبا والذى أسهم بدوره فى ظهور نجم السياسيين الشعبويين الرافضين لهذه الهجرة عبر القارة العجوز.

وفى ظل ذلك، تتأهب بريطانيا للخروج من الاتحاد الأوروبي، بينما الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى البيت الأبيض يستخف يوميا بمهمة ورسالة الصحافة التى تحاول فهم وتوضيح تلك الملابسات.

ورأى الكاتب فى الفيلم الوثائقى "أندر ذا واير" نقاطَ تماسٍ بين المراسل الحربى والنازح جرّاء الحرب؛ مع أن أحدهما يحاول الدخول إلى ساحة المعركة لتغطية وقائعها، بينما الآخر يحاول الخروج منها طلبا للنجاة بحياته.

 


الخبر | اليوم السابع عاجل - كاتب بريطانى: بشار الأسد بات قاب قوسين أو أدنى من إحراز النصر - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم السابع عاجل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق