عاجل

اخبار اليوم : قمتان بالعاصمة المصرية لبحث الأزمتين الليبية والسودانية

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي- صورة أرشيفية

الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي- صورة أرشيفية

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة، غداً الثلاثاء، قمتين للتباحث حول الشأنين السوداني والليبي. 

وحسب بيان للمتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، فمن المقرر أن يستقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، الذي يرأس الاتحاد الأفريقي هذا العام، عدداً من رؤساء الدول الأفريقية مثل تشاد وجيبوتي ورواندا والصومال والكونغو وجنوب أفريقيا. 

وتابع أن القمة الأولى "تستهدف مناقشة تطورات الأوضاع في السودان والتباحث حول أنسب السبل للتعامل مع المستجدات الراهنة وكيفية المساهمة في دعم الاستقرار والسلام هناك".

وحول القمة الثانية، أفاد البيان بأنها ستناقش "آخر التطورات على الساحة الليبية وسبل احتواء الأزمة الحالية وإحياء العملية السياسية والقضاء على الإرهاب".

ويشهد السودان حراكاً شعبياً منذ 19 ديسمبر/كانون الأول الماضي ضد حكم الرئيس عمر البشير، الذي مكث في السلطة لمدة 30 عاماً.

38871c9316.jpg

وتسارعت الأحداث منذ 11 أبريل/نيسان الجاري؛ حيث أعلن الجيش عزل البشير واعتقاله في مكان آمن، وتعطيل العمل بالدستور، وحل البرلمان والحكومة المركزية وحكومات الولايات، وتشكيل مجلس عسكري لإدارة البلاد لمدة انتقالية مدتها عامان، تتم خلالها تهيئة البلاد للانتقال نحو نظام سياسي جديد، مع فرض حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر.

ورغم عزل البشير، يواصل السودانيون اعتصاماً مفتوحاً أمام مقر القيادة العامة للجيش، وسط الخرطوم، مطالبين بتنحي كل تنظيم "الحركة الإسلامية" السياسية وتسليم السلطة إلى قيادة مدنية. 

وفي ليبيا يخوض الجيش الوطني معارك شرسة منذ مطلع الشهر الجاري ضد المليشيات المسلحة في العاصمة طرابلس.

وكانت "العين الإخبارية" نشرت تصريحات في وقت سابق، عن مصدر مصري مسؤول، إن القاهرة تستضيف، غداً الثلاثاء، اجتماعاً أفريقياً يضم دول الترويكا، لبحث إيجاد حل سياسي للأزمة الليبية وتقريب وجهات النظر بين الفرقاء الليبيين.

وأكد المصدر المصري لـ"العين الإخبارية" أن اجتماع القمة سيحضره الرئيس عبدالفتاح السيسي ورئيس رواندا ورئيس جنوب أفريقيا ورئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي موسى فكي.

الخبر | اخبار اليوم : قمتان بالعاصمة المصرية لبحث الأزمتين الليبية والسودانية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق