اخر الاخبار - وزير «النفط»: حريصون على إقامة شراكة اقتصادية مع اليابان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
اكد وزير النفط وزير الكهرباء والماء الدكتور خالد الفاضل اليوم الثلاثاء حرص الكويت على اقامة شراكة اقتصادية مع اليابان وذلك من خلال اقامة الشركات اليابانية مشاريع في قطاعي الكهرباء والماء في الكويت.

جاء ذلك خلال ندوة حول (الكهرباء والماء في الكويت) بحضور أكثر من 100 مسؤول من الشركات اليابانية المرتبطة بالطاقة على هامش زيارة الوزير الفاضل إلى اليابان.

وأشاد الفاضل في كلمته الافتتاحية في الندوة بالعلاقة طويلة الأمد بين البلدين معربا عن حرص الكويت على تعزيز التعاون الثنائي القائم على التجربة اليابانية الطويلة وتقنياتها المتقدمة.

كما سلط الوزير الضوء على الهدف الذي أعلنه سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح لضمان تلبية 15 بالمائة من الطلب الكويتي على الطاقة من مصادر طاقة متجددة بحلول عام 2030.
من جانبه استعرض الوكيل المساعد لشبكات النقل الكهربائية بوزارة الكهرباء والماء الكويتية جاسم النوري في الندوة الخطة المستقبلية للوزارة للبنية التحتية في قطاع الكهرباء بما في ذلك المرحلتين الثانية والثالثة من مشروع الزور الشمالي بطاقة إنتاجية 2700 ميغاواط وتطوير المرحلة الأولى من مشروع محطة الخيران بطاقة 1800 ميغاواط.

وقال النوري خلال الندوة ان الحد الأقصى للطلب على الطاقة في الكويت بلغ 13 الف و910 ميغاواط عندما وصلت درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية في ال10 من يوليو من العام الماضي بزيادة 8ر0 بالمائة عن العام السابق.

بدوره قال الوكيل المساعد لمشاريع المياه في وزارة الكهرباء والماء الكويتية المهندس حمود الروضان في كلمته إنه بسبب شح موارد المياه العذبة عملت الكويت على تحلية مياه البحر لتلبية احتياجات سكانها من المياه العذبة باستخدام أحدث التقنيات.

وعدد الروضان في هذا الصدد مشاريع المياه المستقبلية في الكويت ومنها الخزان الأرضي للمياه العذبة في مدينة المطلاع بسعة إجمالية تبلغ 115 مليون غالون وخط أنابيب المياه العذبة بطول 87 كم من الوفرة إلى الطريق الدائري السادس.

فيما قدم بنك اليابان للتعاون الدولي أحد المساهمين في محطة الزور الشمالية ومشروع الوقود النظيف مع شركة البترول الوطنية الكويتية عرضا لدوره المحتمل في البنية التحتية في الكويت فضلا عن عرض لشركة (نيبون) اليابانية للتأمين على الصادرات والاستثمارات حول المشاريع التي شاركت فيها في الكويت.

ونظم الندوة منظمة اليابان للتجارة الخارجية (جيترو) في إطار الحوار السياسي بين الكويت واليابان بشأن قطاع الكهرباء والماء والذي تم تأسيسه من قبل الحكومتين في عام 2015 بهدف تبادل المعلومات حول المشاريع المستقبلية في الكويت والتقنيات المطبقة في اليابان ومناقشة مشاريع التعاون الممكنة في قطاع الكهرباء والمياه.

وتأسست (جيترو) في عام 1958 كمنظمة تابعة للحكومة وتعمل على تشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر في اليابان كما تعزز امكانات الشركات اليابانية الصغيرة والمتوسطة على التصدير.
وحضر الندوة سفير دولة الكويت لدى اليابان حسن زمان وعدد من مسؤولي وزارة الكهرباء والماء الكويتية.

الخبر | اخر الاخبار - وزير «النفط»: حريصون على إقامة شراكة اقتصادية مع اليابان - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : الوطن الكويتية ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق