اخبار فلسطين والاردن : إلغاء صلاحيات مدراء مرتبطة بالعمالة الوافدة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
التاريخ:16/5/2019 - الوقت: 5:33م

قرر وزير العمل نضال البطاينة إلغاء صلاحيات مدارء مرتبطة بإجراءات استقدام أو استخدام عمالة وافدة،وفق تعميم رسمي صدر الخميس عن الوزارة.

وحصر التعميم الموافقات على استقدام واستخدام العمالة بلجنة "عمالة مركزية" في الوزارة وثم قرار الوزير بعد توصية اللجنة.

ويتعلق استقدام العمالة بإحضار عمالة بقصد العمل مسبقا ضمن إجراءات محددة مسبقا(معاملة استقدام)، بينما الاستخدام يتعلق بعمالة جاءت إلى الأردن بقصد الزيارة ثم انخرطت في سوق العمل فأصبحت تحتاج لقوننة أوضاعها وفق التشريعات الناظمة(معاملة استخدام).

تنص المادة 12 من قانون العمل على أنه "يجب أن يحصل العامل غير الأردني على تصريح عمل من الوزير أو من يفوضه قبل استقدامه أو استخدامه، ولا يجوز أن تزيد مدة التصريح على سنة واحدة قابلة للتجديد وتحتسب مدته عند التجديد من تاريخ انتهاء مدة آخر تصريح عمل حصل عليه".

ويظهر التعميم أن دور مديريات العمل المعنية يقتصر على استقبال الطلبات المسموح بها وإرسالها لمركز الوزارة / مديرية العمالة الوافدة ليصار إلى عرضها على لجنة العمالة المركزية لرفع التوصية اللازمة للوزير.

ويستثنى التعميم موافقات استقدام العاملين في المنازل حيث ستبقى صلاحية مديرية العاملين في المنازل كما هي مع إبقاء طلبات تجديد تصاريح العمل من صلاحية المديرية في المحافظات.

وأوضح التعميم أن صلاحيات تجديد تصاريح العمل ستبقى لدى المديريات من خلال النظام الإلكتروني المعمول به.

وفيما يتعلق بطلبات استقدام واستخدام العمالة للمستثمرين في قطاع الألبسة والمحيكات في المناطق التنموية ، فيتم الموافقة عليها بتنسيب من مفوض الوزارة لدى هيئة الاستثمار وبموافقة إلكترونية من الأمين العام بحال كان الطلب ضمن النسب المقررة.

ونوه التعميم إلى أنه بحال كان الطلب خارج النسب المقررة فتتم الموافقة من خلال لجنة الاستقدام والاستخدام في الوزارة.

وبلغ عدد العمالة الوافدة من حملة الجنسية المصرية حتى نهاية العام الماضي، نحو 189 ألف عامل، وفق الناطق باسم الوزارة محمد الخطيب.

(البوصلة)

هـ/7


الخبر | اخبار فلسطين والاردن : إلغاء صلاحيات مدراء مرتبطة بالعمالة الوافدة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : البوصلة الاردن ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق