اخبار اليوم : "التيار الوطني" يوافق على خطة الحريري الإنقاذية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
سياسة

وكالة الأنباء الفرنسية AFP

الأحد 2019/10/20 11:50 م بتوقيت أبوظبي
جانب من مظاهرات لبنان - رويترز

جانب من مظاهرات لبنان - رويترز

أبلغ التيار الوطني الحر، الأحد، رئيس مجلس الوزراء اللبناني سعد الحريري بموافقته على "خطة إنقاذية" اقترحها لحل الأزمة الاقتصادية، وفق مصدر برئاسة الحكومة.

وقال المصدر لوكالة فرانس برس، متحفظاً على ذكر اسمه، إن "الحريري اقترح ورقة على القوى السياسية للقبول بها كاملة أو رفضها، وأرسلها إلى الفرقاء كافة". 

وتابع: "تلقى اليوم موافقة عليها، تحديداً من التيار الوطني الحر، على أن يذهب غداً إلى مجلس الوزراء لإقرارها".

وأوضح المصدر أن هدف "الورقة المقترحة ليس إخراج الناس من الشارع، لكنها عبارة عن خطة إنقاذية تتضمن رؤية الحريري لحلّ الأزمة الاقتصادية، إلا أن ما حدث في الشارع سرّع إقرارها".

وتقترح الخطة سلسلة إجراءات "يُتوقع أن تحدث صدمة بمضمونها"، وفق المصدر، بينها "الالتزام بعدم فرض ضرائب على الناس وخصخصة بعض القطاعات".

pic11.jpg

وأبدت قوى سياسية حليفة للحريري تحفظها عن هذه الورقة، بينما قدّم وزراء القوات اللبنانية الأربعة استقالتهم من الحكومة.

ويعقد مجلس الوزراء اجتماعاً في القصر الرئاسي قبل ظهر غدا الإثنين برئاسة عون لبحث هذه الخطة، على وقع تصاعد الاحتجاجات المطالبة برحيل الطبقة السياسية في الشارع.

وكان رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري طالب، الجمعة، في كلمة له تعليقا على الاحتجاجات المتواصلة، بمنحه مهلة 72 ساعة لتجاوز الأزمة في لبنان، والتوافق على حلول مع الكتل الحكومية، التي ألمح إلى أن بعضها (في إشارة لحزب الله) يرفض تمريرها أو طرح بدائل لها.

pic11.jpg

ومساء الخميس الماضي، اندلعت المظاهرات عقب فرض رسوم مالية على الاتصالات عبر تطبيقات الهاتف الخلوي، وأشعل القرار، الذي سحبته الحكومة لاحقا، شرارة لتحركات واسعة وصلت إلى حد المطالبة بإسقاط الحكومة، التي تسعى لفرض ضرائب أخرى، بهدف توفير إيرادات جديدة لخزينة الدولة في ظل أزمة اقتصادية خانقة.

الخبر | اخبار اليوم : "التيار الوطني" يوافق على خطة الحريري الإنقاذية - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : العين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق