اخر الاخبار اليوم - في لقائه بحفتر: السيسي يطلق مبادرة لوقف إطلاق النار بليبيا

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في مؤتمر صحفي اليوم السبت 06 جوان 2020 مبادرة لوقف إطلاق النار في ليبيا، بدءا من الثامن من الشهر الجاري إثر لقاء مع رئيس مجلس نواب طبرق شرق ليبيا، عقيلة صالح، والجنرال خليفة حفتر.

 

وقال عبد الفتاح السيسي إنه اتفق مع حفتر وصالح على طرح مبادرة سياسية لإنهاء الصراع في ليبيا تدعو إلى وقف لإطلاق النار في ليبيا اعتبارا من يوم الإثنين 8 جوان الجاري مضيفا أن مبادرته تستند على مخرجات مؤتمر برلين، وتدعو لاستكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية (5+5) بجنيف برعاية الأمم المتحدة.

 

كما تتضمن المبادرة، أن تقوم الأمم المتحدة “بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية، وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها”.

 

وتشمل أيضا “قيام كل إقليم من الأقاليم الثلاث، بتشكيل مجمع انتخابي يتم اختيار أعضائه من مجلسي النواب والدولة الممثلين لكل إقليم، بجانب شيوخ القبائل والأعيان، ويتولى كل إقليم اختيار الممثل الخاص به سواء بالتوافق أو بالانتخاب وذلك في مدة لا تتجاوز 90 يوم”.

بدوره قال رئيس برلمان طبرق عقيلة صالح، إن المبادرة تنص على تعيين رئيس ونائبين وفترة انتقالية في ليبيا تمتد لعام ونصف.

 

وأشار إلى أن المبادرة، جاءت وفق توصيات مجلس الأمن الدولي ومخرجات مؤتمر برلين.

 

من جهته الجنرال قال حفتر، إلتزامه بمخرجات مؤتمر برلين ومحادثات 5+5، داعيا لإجراء حوار فوري، يشارك فيه جميع الليبيين، ينتج عنه مجلس رئاسي جديد وحكومة وحدة وطنية جديدة.

ويذكر أن حكومة الوفاق الوطني في ليبيا سيطرت بالكامل على طرابلس الكبرى ومدينة ترهونة الإستراتيجية وتتقدم نحو مدينة سرت الساحلية.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق