اخر الاخبار اليوم - كمامة او غرامة ب 20 ريال

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري يقدم لكم كل جديد في الاخبار والرياضة والمنوعات

مسقط – ش

طلب الأطباء من الناس الحفاظ على النظافة الصحيحة أثناء وضع الكمامة، والتخلص منها بشكل صحيح بعد أداء مهمتها، وذلك للحد من إصابة الآخرين بالعدوى.

ويبلغ السعر المتداول للكمامة الواحدة حوالي 150 بيسة والتي ينبغي ارتداؤها مرة واحدة عند كل خروج من المنزل سواء للعمل او التسوق الضروري. وفرضت السلطات المختصة غرامة تبلغ 20 ريالا على عدم أرتداء الكمامة في الاماكن العامة بعد أن أصبح ارتداء الكمامة إلزاميا في الأماكن العامة للحد من الإصابة بفيروس كورونا في السلطنة.

ويقدم الأطباء نصائح حول كيفية ارتداء الكمامة الواقية في حالة عدم معرفة الناس بالشكل الصحيح لارتدائها، كما قدموا أيضا إرشادات حول الكمامات المختلفة المتوفرة.

يقول استشاري امراض معدية ومناعة بالمستشفى السلطاني: "الكمامة الجراحية لها جانبان، الجانب الخارجي عادة ما يكون ملونا، والجانب الداخلي عادة ما يكون أبيض اللون. ويحتوي الجزء العلوي للكمامة عادة على قضيب معدني يمكنك تشكيله حسب وضع أنفك، والجزء السفلي عادة ما يكون ناعما".

وأضاف: قبل ارتداء الكمامة يجب غسل اليدين، ثم الإمساك بالكمامة من جوانبها وارتدائها ثم سحبها لأسفل، ثم قم بضبط المنطقة العلوية من الكمامة حسب وضع أنفك ووجهك. وقبل إزالة الكمامة يجب عليك غسل يديك مرة أخرى، ثم بعد ذلك إزالتها بأن تمسك بالكمامة من الجانبين ثم تلقيها في سلة المهملات، ثم تغسل يديك مرة أخرى بعد ذلك".

وقال د.روهيل راجافان، الرئيس التنفيذي لمؤسسة في بي إس عمان، التي تضم مستشفيات مثل خط الحياة وبرجيل وآستر للرعاية الصحية، إن الكمامات الجراحية القياسية التي يرتديها معظم الناس يجب عدم ارتدائها مرة أخرى بعد إزالتها. ومع ذلك فهناك أنواع أخرى من الكمامات يمكن ارتدائها مرة أخرى بعد غسلها."

وأضاف: "يسألني كثير من الناس هل من الآمن ارتداء الكمامة مرة أخرى بعد غسلها؟ والجواب على ذلك هو: لا، لأنه من المفترض أن الكمامة تمنع انتشار السوائل التي بها العدوى، والجزء الداخلي من الكمامة يجمع تلك السوائل، ولذلك فإذا ارتديت الكمامة مرة أخرى فأنت بذلك تعرض نفسك لعدوى محتملة، يمكن أن تزيد بعد ملامستها للميكروبات في الغلاف الجوي".

"هناك ثلاثة أو أربعة أنواع رئيسية من الكمامات: الكمامة الجراحية التي يجب ارتداؤها مرة واحدة فقط ثم التخلص منها، ولكن هناك الكمامات N95 وKN95 التي يرتديها كثير من الناس ويمكن إعادة استخدامها ولكن يجب غسلها بانتظام ."

"بالنسبة للاستخدام اليومي العادي فالكمامة الجراحية كافية تماما، ولكن إن كنت ستزور شخصا يعاني من السعال كثيرا فمن الأفضل ارتداء الكمامات N95 أو KN95لأنها أكثر أمانا عندما يتعلق الأمر بوقف انتشار السوائل من شخص لآخر. كورونا هو مرض ينتشر عن طريق انتقاله من شخص لآخر، لذلك فإن ارتداء الكمامة في الأماكن العامة أمر لابد منه، وإن لم تفعل ذلك فأنت تخاطر بحياتك وحياة من حولك. وهذه الأنواع الأخيرة يجب غسلها بانتظام".

وأضاف راجافان أن هناك نوعا رابعا من الكمامات وهو الذي يجب ربطه حول الوجه، وقال إن هذا النوع جيد بشكل خاص للذين يرتدون أغطية وجه بانتظام كجزء من لباسهم اليومي.

"إن ميزة هذه الكمامة هي أنها تجنبك لمس وجهك، وهو التصرف الذي نقوم به بدون قصد دون أن نعرف أين كانت أيدينا، مما يؤدي إلى مزيد من فرص الإصابة. وهذا النوع هو جيد جدا للذين يرتدون أغطية الرأس أو الوجه لأنه لا يسبب لهم أي عائق. وفي هذا النوع، يمكنك أولا ارتداء غطاء الرأس ثم وضع الكمامة فوقه، وتأكد من ربطها بشكل صحيح حتى تكون محميا من التعرض لسوائل الآخرين.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الشبيبة - عمان

0 تعليق