اخر الاخبار اليوم - راشد الغنوشي: الديمقراطية انتصرت

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

وصف رئيس حزب النهضة راشد الغنوشي جلسة ساءلته في البرلمان يوم 3 جوان الماضي بأنها كانت درساً ديمقراطياً مؤكداً أنها لم تكن جلسة محاسبة بل جلسة حوار ونقد، وقال: “هذا جوهر الديمقراطية…الديمقراطية انتصرت في تونس”.

وفي حوار مع قناة “نسمة” بث مساء 8 جوان، قال الغنوشي رداً على سؤال بشأن اتصاله برئيس حكومة الوفاق الوطني في ليبيا فائز السراج، إن الاتصال كان بروتوكولياً ولم يستدعِ كل تلك الضجة التي أثيرت بشأنه. وقال إنمحادثته مع السراج كانت أخوية بعد أحداث قاعدة الوطية.

واعتبر رئيس النهضة أن تونس ليست بمعزل عن الصراعات الإقليمية مضيفاً أنه من المهم أن تكون مصلحة تونس في الصدارة مؤكداً في الآن ذاته: “نحن نراقب ما يحدث في ليبيا”.
واعتبر الغنوشي أن من يحكم ليبيا هو شأن ليبي، لكنه ذكّر بأن تونس تعترف بحكومة واحدة في ليبيا وهي حكومة السراج.
وفي ما يتعلق بالتجاذبات السياسية والحزبية التي تعرفها الساحة السياسية في تونس، دعا الغنوشي جميع الأطراف إلى التحرر من الأيديولوجيا “حتى نغلّب مصلحة تونس” وفق قوله.
وأقر الغنوشي بأن إدارة الائتلاف الحكومي في تونس ليست بالأمر السهل قائلاً: “من الطبيعي أن تكون إدارة الائتلاف الحكومي صعبة لكن نأمل في الوصول إلى توافق”.
وعلق الغنوشي على تصويت حركة الشعب وحركة تونس ضد النهضة بأنه لم يكن أمراً طبيعياً.
وعاب الغنوشي القانون الانتخابي الحالي وحمّله المسؤولية في تشرذم المشهد السياسي.
وقال إن الذين سنوا القانون الانتخابي سنة 2011 مسؤولون عن السياحة الحزبية وكان هدفهم منع أكبر حزب فيذلك الوقت وهو حزب النهضة من أن يسيطر على الحكم، واعتبر الغنوشي أن القانون الانتخابي ذاك يستهدفطرفاً سياسياً وأوقع البلاد اليوم “في حالة سيلان سياسي’’. وأكد الغنوشي، أن النهضة تساند تغيير القانونالانتخابي وتغيير النظام الداخلي لمجلس النواب.
واعتبر أن النهضة ليست سجناً، قائلاً “من يريد أن يخرج يخرج ومن يريد العودة يعود، ولن يجد أفضل من إطارالنهضة ليعيش حراً”.
وبشأن مؤتمر النهضة أكد الغنوشي أن المؤتمر لم يؤجل وأن مجلس الشورى سيقرر إن كان الوضع ملائماً لعقد المؤتمر أم لا، قائلاً “ليس رئيس النهضة من يقرر”
أما بشأن ترشحه لولاية جديدة فأكد الغنوشي “نحترم القانون الذي يحدد رئاسة الحزب بدورتين”.
وتوجه الغنوشي بدعوة الشعب التونسي للتفاؤل رغم الصعوبات الظرفية التي تشهدها البلاد معبرًا عن استبشاره بنجاح تونس في السيطرة على وباء كوفيد19.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق