اخر الاخبار اليوم - وزير الدفاع ينفي وجود قواعد عسكرية أجنبية فوق التراب التونسي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نفى وزير الدفاع الوطني عماد الحزقي، الخميس 11 ماي وجود أي قواعد عسكرية أجنبية على التراب التونسي قائلاً: “ليس هناك انتشار لأي قوات أجنبيّة في تونس، ولا وجود لأي قواعد عسكرية أجنبية “. وأكد الوزير استقلال التراب التونسي معلناً أنّ “تونس كانت ولا تزال تسيطر تماماً على أراضيها ومجالها البحري والجوي، ولا تسمح لأي قوّة أجنبية بالتواجد فيها” .

وخلال جلسة استماع من قبل لجنة الأمن والدفاع بمجلس نواب الشعب بباردو، أكد الحزقي أنّ تونس رفضت في السابق ولازالت استخدام أراضيها منطلقاً لأي عمليات عسكرية، أو لإقامة وحدات وقواعد عسكرية أجنبية.

وبخصوص الموقف التونسي من الملف الليبي، أفاد الحزقي بأن موقف تونس واضح وأكده رئيس الجمهورية في مناسبات عديدة. وأضاف أنّ وزارة الدفاع الوطني عبّرت عن الموقف ذاته في أكثر من مناسبة من خلال بياناتها التي نصت على رفض أشكال التدخل الأجنبي في ليبيا، مضيفاً: “فما بلك إذا تعلّق الأمر بتونس”.

وشدّد الوزير على أن تونس كانت ولا تزال تساند الحل السياسي التوافقي في ليبيا، الذي يأخذ بعين الاعتبار وبدرجة أولى مصالح الشعب الليبي، مؤكّداً أنّ تونس مستعدة لدعم كل المبادرات السياسية التي من شأنها أن تؤدّي إلى حلّ سياسي ينهي الأزمة الليبية.

وأكد أن الحدود التونسيّة من الجانب الليبي مؤمّنة “كما ينبغي” وأنّ القوات العسكرية منتشرة على كامل الحدود مع ليبيا، وعلى كامل الإستعداد لكل الاحتمالات الممكنة، داعياً إلى العمل على مزيد تدعيم قدرات الجيش التونسي والإحاطة أكثر بالجنود.

وأفاد الوزير بأن الوزارة ستراجع جملة من النصوص القانونية بما يضمن إعداد جيش حرفي متطور يستجيب للرهانات المستقبلية.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق