اخر الاخبار اليوم - المشيشي يعلن عن حكومة من 26 وزيراً و3 كتاب دولة من بينهم 8 نساء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلن رئيس الحكومة المكلف هشام المشيشي قبل منتصف ليل الاثنين 24 أوت أي قبل دقائق من انقضاء الآجال الدستورية عن تركيبة حكومته المقترحة بعد أن قدمها إلى رئيس الجمهورية قيس سعيد.
تتكون الحكومة من 26 وزيرًا و3 كتاب دولة، ضمت الكثير من الأسماء غير حزبية مثلما وعد. وقد اختار المشيشي دمج الوزارات ذات البعد الاقتصادي والتي تشمل المالية والاقتصاد والاستثمار ضمن قطب موحد أسند إلى علي الكعلي بما يعكس رؤية المشيشي للعمل الحكومي في المرحلة القادمة اعتمادا على فريق مصغر بهدف إضفاء ديناميكية أكبر على الأداء والانكباب على الملف الاقتصادي. المشيشي بهذا التوجه يحاول الضغط على الموازنة بسبب ارتفاع مستويات التضخم وتضاعف عجز الميزانية وتوقعات بتسجيل نسب نمو سلبي لا تقل عن 6.5 بالمائة بسبب مخلفات وباء كورونا.
 الفريق الحكومي ضم عددا من الاسماء التي سبق لها تحمل المسؤوليات الوزارية على غرار عثمان الجرندي على رأس الخارجية ومحمد الطرابلسي وثريا الجريبي.
أولويات البرنامج السياسي للمشيشي يغلب عليها الهاجس الاقتصادي من خلال “الانكباب على المنجز الاقتصادي” حسب تعبيره والذي يشمل استعادة حركية القطاعات الحيوية وإنعاش القطاع الخاص الذي يعتبر أكبر المتضررين من الوضع الاستثنائي الذي شهدته البلاد طوال الأشهر الماضية وإطلاق خطة إصلاح اقتصادية للحد من تداعيات الأزمة.
المقاربة الاجتماعية للعمل الحكومي ستكون في بدورها في مواجهة استحقاقات وملفات متوارثة من الحكومات السابقة والتي اكتفت بسياسة “المسكنات المؤقتة” والحلول الجزئية لامتصاص الاحتقان الاجتماعي الذي تشهده الجهات الداخلية وفي غياب مقاربة شاملة تجسد التطلعات الحقيقية للتونسيين المرتبطة بالتنمية والبناء والعدالة الاجتماعية والتي سبق للمشيشي التعهد بها خلال خطاب التكليف حكومة جديدة إذن بلا تمثيلية سياسية أو غطاء برلماني ما يرفع من حجم التحديات التي يواجهها المشيشي في المرحلة المقبلة في صورة نيله ثقة مجلس نواب الشعب والانطلاق في تنفيذ مشروعه الحكومي والسياسي.
اللافت أن اختيار أعضاء الفريق الوزاري أحيط هذه المرة بتكتم شديد برغم بعض التسريبات التي تم تداولها من جانب وسائل الإعلام طوال اليومين الماضيين.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق