اخر الاخبار اليوم - فلسطين تتخلى عن رئاسة الجامعة العربية تنديداً بتقاعسها تجاه التّطبيع

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

 أعلن وزير الخارجية والمغتربين الفلسطيني رياض المالكي خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء 22 سبتمبر، أنّ بلاده قررت التخلّي عن حقّها في ترؤّس مجلس الجامعة العربية في دورته الحالية مضيفًا “لا يشرّفنا رؤية الدّول العربيّة تهرول للتّطبيع مع إسرائيل خلال رئاستنا لمجلس الجامعة”.

وأكّد المالكي أنّ فلسطين عضو في الجامعة العربية ولن تتنازل عن مقعدها لأن ذلك سيخلق فراغًا حسب قوله.

وأضاف أنّ السلطة الفلسطينية كانت تعتقد أن الدّول العربية ستقف معها ولكنها وقفت مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تفسيره لمبادرة السلام العربية مشيرًا إلى أنّه لا توجد أيّ مؤشّرات لإدانة الخروج عن المبادرة والتي ترفض التّطبيع قبل الانسحاب الإسرائيلي الكامل من الأراضي الفلسطينية والعربية المحتلّة.

كما أفاد أنّ الحلّ للقضية الفلسطينية يجب أن يكون على أساس الشرعية الدولية وقرارات الأمم المتّحدة ومبادرة السلام العربيّة مطالبًا بتطبيق مبادرة السلام العربية كما جاءت في قمة بيروت عام 2002 والعودة إلى حدود 1967.

وأشار المالكي إلى أنّ نتنياهو يريد أن يبدأ بالتطبيع قبل أي مفاوضات مع الفلسطينيين وهذا مرفوض ولا يتماشى مع مبادرة السلام العربية وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية مشيدًا في الآن ذاته بالموقفين الروسي والصّيني والدول التي تؤمن بعدالة القضية الفلسطينية.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : بوابة تونس

0 تعليق