اخبار اليوم : ميلشيا الحوثي تتصدر قائمة المنتهكين.. منظمة توثق (5559) انتهاكاً طالت سكان محافظة البيضاء منذ 2014

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كتب : حضارم نت ـ متابعات 14/08/2021 16:26:46

 كشفت منظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان ومقرها أمستردام بهولندا، عن توثيقها (5559) انتهاكًا مورست ضد سكان محافظة البيضاء خلال أواخر عام 2014م حتى نهاية عام 2020م.

وقالت في تقريرٍ حقوقي أصدرته اليوم بعنوان (اليمن: البيضاء، الانتقام المرعب) الذي خصص لرصد وتوثيق الانتهاكات التي طالت المواطنين والممتلكات في محافظة البيضاء من مختلف الأطراف خلال الفترة ما بين أواخر عام 2014 حتى نهاية عام 2020، موزعة على مختلف المديريات.

تنوعت الانتهاكات التي رصدها ووثقها التقرير بين حالات (القتل) والإصابة وكذلك الاختطاف والإخفاء القسري إضافة للاعتداء على المملكات العامة والخاصة.

وبحسب التقرير فإن فريق الرصد التابع لمنظمة رايتس رادار وثق 725 حالة قتل، تصدرت جماعة الحوثي الأطراف لحق الحرمان من الحياة بعدد 537 حالة قتل، تلاها تنظيم القاعدة بعدد 69حالة، ثم القوات الأمريكية بعدد 66 حالة، تليها قوات التحالف العربي بعدد 27 حالة.

أما الإصابات وهي تلك المتعلقة بحق الانسان في السلامة الجسدية، فقد وثقت المنظمة عدد 649 حالة إصابة جسدية.

وبحسب التقرير جاءت جماعة الحوثي في المرتبة الأولى من حيث عدد الانتهاكات بـ 543 حالة إصابة جسدية، وفي المرتبة الثانية حل تنظيم القاعدة بعدد 52 حالة، ثم قوات التحالف العربي بعدد 26 حالة، ثم القوات الامريكية بعدد 11حالة إصابة.

وبخصوص الانتهاكات المتعلقة بالحقوق الشخصية و انتهاك الكرامة (الاخفاء القسري - الاعتقالات - التعذيب) فقد بلغ عدد حالات الإخفاء القسري 113 حالة إخفاء قسري انحصر الانتهاك فيها على جهتين هما جماعة الحوثي بعدد 112 حالة إخفاء و تنظيم القاعدة بعدد حالة واحدة فقط.

بينما بلغ عدد ضحايا انتهاك الاختطافات 2160 حالة، استأثرت جماعة الحوثي بـ 2157 حالة، وحالتين من قبل تنظيم القاعدة، بينما سجلت حالة واحدة ضد عصابة مجهولي الهوية.

وفيما يتعلق بانتهاكات التعذيب النفسي والجسدي أثناء الاختطاف والاخفاء القسري فقد بلغت 122حالة تعذيب انفردت بها كلها جماعة الحوثي نظراً لسيطرتها التامة على المديريات والمناطق التي شهدت الانتهاكات.

وبالنسبة للانتهاكات التي طالت الممتلكات العامة والخاصة فقد بلغ عددها 1790 حالة انتهاك، جاءت جماعة الحوثي أولاً في قائمة المنتهكين بعدد بلغ 1672 حالة انتهاك.

وأكدت المنظمة أن هذا التقرير لا يمثل كل الانتهاكات، نظراً للعوائق آنفة الذكر، لكنه يمثل جزءاً يسيراً من جمل الانتهاكات وهي التي نجح فريق الرصد من الوصول إليها وتوثيقها.

ودعا التقرير الحكومة الشرعية إلى تفعيل آليات رصد وتوثيق الانتهاكات التي تطال المدنيين في كل المحافظات ومنها محافظة البيضاء التي تعتبر من أقل المحافظات حظاً في الاهتمام بهذا الجانب.

وطالبت المنظمة جماعة الحوثي المسلحة بالتوقف عن ارتكاب الانتهاكات بحق المدنيين في محافظة البيضاء وبقية المحافظات، وكذا الإفراج عن كافة المعتقلين والمختطفين والمخفيين قسرياً .

 كما طالبت المنظمة التحالف العربي إيقاف الهجمات التي تستهدف المدنيين، وإحالة المتورطين في الغارات  الجوية التي أسفرت عن سقوط ضحايا مدنيين واتخاذ الاجراءات القانونية الرادعة وتعويض الضحايا.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : حضارم نت

0 تعليق