الوحدة الاخباري : أليات التداول الالكتروني وأهم التطبيقات الالكترونية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ
التداول الالكتروني هو أحد قنوات التداول التي تحظى باهتمام عالمي خاصة في ظل تطور تقنيات الاتصال والتكنولوجيا في السنوات الأخيرة.

وأصبح يشمل التداول الالكتروني كافة مجالات الاقتصاد حيث يتم تداول السلع والأصول والأسهم والذهب وغيرها من مجالات الاستثمار المختلفة.

ويعد تداول السلع والاسهم هو بمثابة تبادل للأصول المختلفة، وفي العادة العقود الآجلة التي تستند إلى سعر سلعة مادية أساسية، ومع شراء أو بيع هذه العقود الآجلة، يقوم المستثمرون بالمراهنة على القيمة المستقبلية المتوقعة لسلعة معينة.

وإذا كانوا يعتقدون أن سعر سلعة ما يرتفع، فإنهم يشترون عقودًا آجلة معينة، أو يقومون بالشراء وإذا اعتقدوا أن سعر السلعة سينخفض ​، فإنهم يبيعون عقودًا آجلة أخرى أو يبيعون.

ما هي آليات تداول السلع والأسهم إلكترونيا؟

منصة التداول الالكتروني عبارة عن سوق قائم ضخم يعتمد على الإنترنت، ويوفر للمستخدمين وظائف غير محدودة لوضع الصفقات وتصفح كتالوجات الأدوات المالية ومراقبة الحسابات من خلال المؤسسات المالية.

وفي معظم الحالات، يتم تجهيز منصات التداول بمجموعة من الميزات الإضافية، مثل معلومات البحث المتميزة، أو عروض الأسعار في الوقت الفعلي، أو موجز الأخبار، أو أدوات الرسوم البيانية لتسهيل توافر معلومات التداول في الوقت الفعلي وضمان تفاوض سلس بين المتداولين وبينهم، وتتيح كل هذه المعلومات شرح التداول بشكل مريح للمتداولين خاصة المبتدئين ويتم توفير كل هذا أيضا من خلال تطبيقات التداول الالكتروني.

ويتم تصميم منصات التداول أيضًا لتناسب الاحتياجات الخاصة لأسواق معينة، مثل أسواق العقود الآجلة أو الأسهم أو الخيارات أو العملات.

و من خلال توفير إمكانات مصممة خصيصًا لكل هيكل سوق، توفر منصات التداول قدرًا أكبر من الخيارات حول كيفية تنفيذ الصفقات وإدارة التداولات.

خطوات بدء التداول الالكتروني
التداول الإلكتروني سهل، حيث يتطلب الخطوات التالية:
• قم بتسجيل الدخول إلى حسابك.
• حدد الورقة المالية التي ترغب في شرائها أو بيعها.
• انقر بالماوس أو اضغط على شاشتك ، وستتم المعاملة من وجهة نظر المستثمر ، الأمر بسيط وسهل، لكن وراء الكواليس، إنها عملية معقدة تدعمها مجموعة رائعة من التكنولوجيا.
• و ما كان مرتبطًا في السابق بالتجار من تفاعلات وتوقعات أصبح الآن أكثر ارتباطًا الإحصائيين ومبرمجي الكمبيوتر.
• ويتضمن التداول الإلكتروني إنشاء حساب مع وسيط من اختيارك ، بما في ذلك توفير معلومات الاتصال والمعلومات المالية الخاصة بك، ولتسهيل التحويلات الإلكترونية بين البنك الذي تتعامل معه والسمسرة.

ما هي أهم التطبيقات الإلكترونية للتداول؟
باستخدام تطبيقات التداول، يمكن للمتداولين الاحتفاظ بحسابات ممولة وإجراء صفقات محدودة في منصات التداول، ويحتفظ المستثمرون بحسابات ممولة ويمكنهم إجراء عمليات تداول الأوراق المالية في أسواق مختلفة.

وتسمح البيئة القائمة على الانترنت للمتداولين بالتفاعل بشكل مرضٍ وتطبيق معايير البحث المناسبة ، والتفاوض إلكترونيًا مع العروض بناءً على معايير المعاملة وغيرها من الشروط والأحكام لإرضاء الطرفين.
وهناك عدد كبير من التطبيقات الإلكترونية التي تقدمها منصات التداول مثل
• FXTM
• Webull
• E TRADE
ويمكن إجراء التداول الالكتروني للسلع والأسهم من خلال تطبيقات المحمول أو عبر الحاسب الآلي باستخدام منصة تداول موثوقة ، وهي نظام تطبيق برمجي يستخدم لإجراء التداول وإدارة مراكز السوق من خلال شركات الوساطة.
وتوفر منصات التداول وظائف وميزات تتيح التفاعل في الوقت الفعلي مع الشركاء التجاريين.
وتشمل أكثر أنواع منصات التداول شيوعًا منصات التداول التجارية ومنصات التداول الخاصة (المسجلة الملكية).

أنواع منصات التداول الالكتروني
هناك نوعان من منصات التداول: منصات تداول خاصة (مملوكة) ومنصات تداول تجارية.
وقد تم تصميم التطبيقات من قبل شركات الوساطة الكبيرة لتحاكي تماما أسلوب التداول ومتطلبات نموذج الوساطة الإلكترونية.

ومن ناحية أخرى، تستهدف منصات التداول التجاري مستثمري التجزئة والمتداولين اليوميين.

وتعد منصات التداول التجارية سهلة الاستخدام وتأتي مع الكثير من الفوائد ، مثل الرسوم البيانية وموجز الأخبار ، لتسهيل البحث وتقديم معلومات أكثر ثاقبة للمستثمرين والمتداولين.

ويتطلب التداول الالكتروني النشط العديد من أدوات وتقنيات التداول المفيدة في تحديد الاتجاهات، كما يتطلب اختيار منصة تداول مثالية خبرة عملية في التداول النشط.

كيفية اختيار منصة التداول الالكتروني؟
عند التفكير في اختيار منصة التداول، يجب على المستثمر مراعاة كل من الميزات الأساسية والرسوم المطلوبة، لأن أنواع المتداولين المختلفة تحتاج إلى ميزات مختلفة لاتخاذ قرارات التداول.

وتعد الميزات مثل مخططات عمق السوق وأسعار المستوى 2 من المتطلبات الأساسية للمتداولين اليوميين وغيرهم من المتداولين على المدى القصير.

كما أن الأدوات المصممة خصيصًا لتصور استراتيجيات الخيارات مفيدة لمتداولي الخيارات

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : المواطن .com

أخبار ذات صلة

0 تعليق