عاجل

الساحة الجزائرية: تبول الطفل في السرير.. متى يستدعي قلقكِ وما العلاج؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعتبر تبول الطفل في السرير مشكلة في حال استمرار فعله ذلك إلى ما بعد سن الخامسة. ومن الممكن أن تنتج عن أسباب مختلفة منها خلل في الإفراز الليلي للهرمون المضاد لإدرار البول. ومنها أيضاً اضطرابات النوم أو عدم الانتظام في وظيفة الجهاز البولي. وفي كل هذه الحالات من الضروري استشارة الطبيب الاختصاصي الذي يقدم طرق العلاج اللازمة. وإليك أبرز طرق التعامل مع تبول الطفل في السرير.

خطوات لعلاج تبول الطفل في السرير

أول ما يجب فعله عند ملاحظة تبول الطفل المتكرر في السرير، خصوصاً في حال تجاوز الخامسة أو السابعة من عمره هو الذهاب إلى عيادة طبيب صحة عامة أو طبيب أطفال. وفي هذه الحالة قد يطلب من الأم اتباع بعض الخطوات الأساسية لمدة لا تقل عن 3 أشهر.

تعليم الطفل أن يشرب الماء خلال النهار على أن يتجنب هذا في الـ90 دقيقة الأخيرة قبل ذهابه إلى السرير.
مساعدته على أن يعتاد الذهاب إلى المرحاض وإن كان لا يريد ذلك في أوقات محددة من النهار.
وفي حال لم تنته المشكلة بعد مرور الأشهر الـ3 المخصصة لذلك من المفيد اللجوء إلى حلول أخرى ومنها أن يتناول الطفل بعض أنواع الأدوية لمدة علاجية لا تتخطى الشهر الواحد. ومن الممكن الاعتماد على المنبه الليلي الخاص لإيقاظ الطفل ليلاً وتذكيره بضرورة الذهاب إلى المرحاض. ويمكن استخدامه في هذه الحالة لمدة 14 ليلة متواصلة.
ومن المفيد جداً الاعتماد على العلاج النفسي من خلال الاستعانة بالاختصاصيين. فقد ترتبط مشكلة تبول الطفل في السرير بأسباب نفسية لا جسدية وعلى الأم الانتباه إلى ذلك وخصوصاً في حال عدم نجاح العلاجات الأخرى والأهم أن تتحلى بالصبر.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الجزائر365

0 تعليق