عاجل

اخبار الجزائر: إضراب تكتل نقابات التربية يشل القطاع على المستوى الوطني

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية


شل الإضراب الذي دعا إليه تكتل نقابات التربية في يومه الأول المؤسسات التربوية على المستوى الوطني.

وأوضح الناطق الرسمي باسم مجلس ثانويات الجزائر زوبير روينة، في اتصال هاتفي مع “سبق برس”، أن الاستجابة للإضراب كانت واسعة على مستوى جل التراب الوطني، مدعوم بتنظيم وقفات احتجاجية أمام مديريات التربية.

ورفع المحتجون شعارات “كرامة الأستاذ”، و”إنقاذ القدرة الشرائية”، “عمال القطاع أولوية”، “التقاعد النسبي والتقاعد دون شرط السن”، إلى جانب بعض القضايا التربوية ذات الأولوية والاستعجالية.

وأرجع تكتل النقابات الـ14الخطوة التصعيدية إلى الوضع الذي يعيشه القطاع جراء الاحتقان الكبير والتراكمات الحاصلة والتي أدت إلى انتفاضة وطنية في القطاع دون غطاء نقابي.

وحددت النقابات مطالبها في تحسين القدرة الشرائية من خلال مضاعفة النقطة الاستدلالية وإعادة النظر في نظام المنح والتعويضات بما فيها تلك المرتبطة بتأطير الامتحانات الرسمية.

كما تمسكت باسترجاع الحق في التقاعد النسبي دون شرط السن، والإسراع بمراجعة القانون الخاص، وإصلاح المنظومة التربوية ومراجعة البرامج والمناهج. إلى جانب إدماج العمال المهنيين والأسلاك المشتركة في قطاع التربية وإلغاء النظام التعاقدي. وكذا إلغاء التسيير المشترك للمدارس الابتدائية وإلحاقها بوزارة التربية الوطنية.

وجاءت دعوة التكتل للإضراب على إثر الغليان الذي يعاني منه قطاع التربية، حيث يشن الأساتذة احتجاجات دورية دون غطاء نقابي على مستوى عدة ولايات، مهددين بمقاطعة امتحانات نهائية السنة.

وكان رئيس الجمهورية قد أسدى أوامر لوزير التربية محمد واجعوط لفتح حوار يهدف لتحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لمنتسبي القطاع. كما أصدر توجيهات بإعادة النظر في القانون الخاص بالأستاذ.

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الجزائر تايمز

أخبار ذات صلة

0 تعليق