اخبار الجزائر: فِيقْ يا رئيس؟!

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

تتوالى النّكسات الدبلوماسية الجزائرية إلى حدّ أنها تَحوّلت إلى نَكبات..! والخارجية في الجزائر تعتبر النّكبات نجاحات..!

1- قالوا إنّ الدّبلوماسية الجزائرية نجحت في حمل نيجيريا الحليف التقليدي للجزائر في المسائل الإفريقية، على تَمرير غازها إلى أوروبا عبر الجزائر! وفي النّهاية لم يتمّ ذلك، وراحت نيجيريا تُفتش على طريق آخر للأنبوب! لأنّ الجزائر دولة غير جدّية في علاقاتها الاقتصادية، وتُخلط كثيرا بين الاقتصاد والسّياسة المُسوّسة! ألم تُوقف استغلال أنبوب الغاز المارّ بالمغرب لأسباب سياسية، عاقبت بها المغرب وعاقبت الجزائر نفسها اقتصاديا، وعاقبت بالنّتيجة أوروبا وخاصة إسبانيا والبرتغال..!؟

2- قالوا إنّ الدبلوماسية الجزائرية ستتوسّط في موضوع سدّ النّهضة، ولكنّ الذّي حصل أنّ إثيوبيا أغلقت حتى سفارتها في الجزائر، ونسّقت الجزائر في الموضوع مع الحكومة السّودانية، فحصل أنّ الحكومة السّودانية نفسها رحلت؟!

3- قالوا إنّ الجزائر ستمنع دخول “إسرائيل” إلى الاتحاد الإفريقي كمُلاحظ، وهاهي “إسرائيل” تدخل إلى الاتحاد الإفريقي، بل ودخلت إلى اتحاد المغرب العربي؟!

4- قالوا إنّ الجزائر لها دور رئيسي في الموضوع اللّيبي.. وهاهي الجزائر لم تحضر قمة باريس التي حضرها الفاعلون الأساسيُّون في الملف اللّيبي! ولستُ أدري من دَبّر دبلوماسيًّا على تبون بعدم حضور هذا المؤتمر المصيري بالنسبة للجزائر، وحرَم الرّئيس من لقاءات مُهمّة مع العديد من الرُّؤساء وهو في حاجة إلى اللّقاء بهم في هذه العُزلة التي تعيشها الجزائر..! تتذكرون أنّ بوتفليقة في بداية عهده، لم يترك أيّ اجتماع دولي إلاّ حضرهُ (دافوس.. موناكو) وغيرهما! لأنّهُ كان في حاجة إلى فكّ العُزلة على الجزائر، والتي لم تكن مثل العُزلة التي تعيشها الجزائر اليوم.

لستُ أدري من دبّر على تبون بقطع العلاقات مع المغرب وتجميدها مع فرنسا، والتي أدّت إلى كوارث اقتصادية ودبلوماسية لحقت بالجزائر جرّاء ذلك.. وجعلت الجزائر تُوضع في خانة الدّولة المُشاغبة في حوض المُتوسّط، بعد أنّ كانت الدولة المِثال؟!

لسنا ندري من دبّر على تبون أن يستقبل وزيرة الخارجية اللّيبية (نجلاء المنقوش) عدّة مرات و”يعرضها” ضيفَ شرف في احتفالات أول نوفمبر، وهاهي “المنقوش” تنسحب لصالح المغرب في موضوع الترشّح لرئاسة منظمة الأمن والسّلم في إفريقيا.. هل هذا نجاح دبلوماسي؟!

5- قالوا إنّ الصّين لها علاقات خاصة مع الجزائر بفعل المشاريع الاقتصادية التي أخذتها في البلاد، والحاصل أنّ الصّين لم تدع جمهورية الصحراء الغربية العضو المُؤسّس للاتحاد الإفريقي إلى لقاء (الصين-إفريقيا)! هل هذا نجاح دبلوماسي، وهي التّي صَوّتت ضدّ الصحراء الغربية في مجلس الأمن؟!.. وروسيا الحليف “الاستراتيجي” امتنعت عن التصويت! هل هذا نجاح دبلوماسي؟!

6- حتى قمّة العرب “الجرب” التي قالوا إنها ستُعقد في الجزائر وتكون جامعة..! كيف يحدث ذلك والجزائر تقطع علاقاتها مع المغرب الذّي وراءه كلّ “دول البطريق” في الخليج؟!

لهذا رأينا الدّعوات إلى سحب القمّة من الجزائر وعقدها في القاهرة تجنّبا للإحراج من الجزائر. ولهذا أيضا أخذ وزير خارجية الجزائر وزير خارجية تشاد إلى مدينة وهران لإثبات أنّ المدينة جاهزة لاستقبال “الألعاب”!

إنّهُ “الهفّ” الدّبلوماسي يا ناس.! البلاد تغرق في مشاكلها الدّاخلية، وتغرق في في علاقاتها بالخارج بالتبعية.

دبلوماسية “الهفّ والزّف” تتحدث عن النجاحات الوهمية من خلال إقناع مستشار الرّئيس عبد الحفيظ علاهم بأنّ الدّبلوماسية الجزائرية ناجحة، وهُوَ بدوره يقنع الرّئيس بذلك.. ومثل هذا “الهفّ” يحدث في الإعلام الجزائري أيضا...

سعد بوعقبة

موقع الوحدة الاخباري نقدم لكم اخر المستجدات على الساحة العربية والعالمية واخر الاخبار لحظة وقوعها اخر الاخبار الرياضية والعربية والعالمية والاخبار المنوعة كما ونقدم لكم حصادنا الاخباري لجميع الدول العربية

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الجزائر تايمز

0 تعليق