عاجل

وكالة أنباء البحرين: انطلاق مهرجان صيف البحرين العاشر والشيخة مي تؤكد أهمية صناعة مواسم ثقافية مستدامة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

2018/06/18 - 01 : 08 PM

المنامة في 18 يونيو / بنا / أطلقت هيئة البحرين للثقافة والآثار مساء اليوم النسخة العاشرة من مهرجان صيف البحرين، وذلك من موقعه الجديد في خيمة الفعاليات الخاصة بقلعة عراد في مدينة المحرّق، ضمن جهودها في تقديم مواسم ثقافية مستدامة للجمهور في مملكة البحرين.

وشهد الافتتاح حضور معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار، وعدد من السفراء المعتمدين لدى مملكة البحرين وشخصيات دبلوماسية، إضافة إلى لفيف من المهتمين بالشأن الثقافي والعائلات والأطفال، الذي تواجدوا لمشاركة هيئة الثقافة اليوم الأول من المهرجان.

وبهذه المناسبة صرّحت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة: "من مدينة المحرّق العريقة نطلق موعداً جديداً للفرح، نؤكد على قيمها الثقافية الأصيلة ونحتفي بها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2018م"، وأضافت: "عشر سنوات مرّت على مهرجان صيف البحرين، فيه استثمرنا جهودنا لصناعة أجواء ثقافية تليق بمكانة مملكة البحرين الحضارية"، مشيرة إلى أن هيئة البحرين للثقافة والآثار تعمل على تحقيق الاستدامة في فعالياتها المتواصلة طوال العام.

وقالت معاليها إن مهرجان صيف البحرين يأتي في وقت تستعد فيه مملكة البحرين لاستقبال الاجتماع الثاني والأربعين للجنة التراث العالمي في العاصمة المنامة، مؤكدة أن ذلك يأتي في ظل جهود حثيثة للتأكيد على دور المملكة الرائد ثقافياً في المنطقة.

وتوجهت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة لداعمي مهرجان صيف البحرين هذا العام من مؤسسات حكومية وخاصة وسفارات، قائلة: "شكراً لأنكم آمنتم بالثقافة سبيلاً لتطوّر مجتمعاتنا نحو الأفضل".

وأعدّت هيئة الثقافة خلال اليوم الأول برنامجاً حافلاً بالفقرات، انطلق مع عرض للدبكة الفلسطينية قدّمه الفائز بلقب مسابقة "نجم نخول" لعام 2017م الطفل طه روّاس ، وتخلل فقرات تقديم الافتتاح أيضاً فقرة عزف عود مع الفنان سعد جواد برفقة الطفلين يوسف ووطن، حيث عزفوا أغنية كوكو. واختتم حفل الافتتاح مع فقرة غنائية للفنانة الشابة روان رافقها أحد نجوم مسابقة نخول عازف الطبل تركي وفرقة موسيقية مكونة من أحد القاسم، عبد الله حاجي، خالد الشملان وتركي نواف.

ويأتي مهرجان صيف البحرين في عام 2018م محمّلاً بالعديد من المفاجآت مستقراً في مدينة المحرّق هذه المرة ومتواصلاً لمدة شهرين متتاليين. ويستمر المهرجان في تقديم نشاطه من الساعة 5:00 مساءً وحتى 9:00 مساءً يومياً ما عدا أيام الأحد في خيمة نخّول بجانب قلعة عراد.

ويستدرج مهرجان صيف البحرين ملامح ثقافية من حول العالم على أصعدة الفن، الموسيقى، التشكيل والمسرح وغيرها عبر عروض وحفلات تقام على خشبة مسرح خيمة نخّول بالمحرّق والصالة الثقافية في المنامة. وتمثّل الأنشطة التي يقدّمها مهرجان الصيف وجهة ملائمة لجميع أفراد العائلة، حيث تعبّر هذه الفعاليات العامة للجمهور عن نموذج متميز للتواصل الحضاري والتبادل الثقافي.

وفي أول أيامه، استدرج مهرجان صيف البحرين إلى مسرح خيمة نخول عرض فرقة محمد بن فارس، حيث قدمت الفرقة العديد من المقاطع الموسيقية البحرينية الأصيلة. وستعاود الفرقة حضورها في الخيمة أيام 20، 22 و27 يونيو و أيام 4، 13 و17 يوليو 2018م.

وتواصل العروض الموسيقية حضورها في خيمة الفعاليات بجانب قلعة عراد فتحضر من مملكة البحرين الفرقة الموسيقية للشرطة لتقديم عروضها خلال أشهر يونيو ويوليو وأغسطس في تمام الساعة 6:45 مساء، أما فرقة "موسيقيون بلا حدود" فتقدّم أجمل المقاطع الموسيقية العالمية المعزوفة على الآلات الوترية يوم 6 يونيو في تمام الساعة 8:15 مساء.

ومن أجل صناعة تواصل حضاري مع شعوب العالم، تقدّم خيمة الفعاليات عروض الفلكلور الشعبي من دول مختلفة كعرض فرقة رضا من مصر يومي 28 و29 يونيو في تمام الساعة 8:15 مساء، عرض رقصة الزابين الماليزية يومي 25 يونيو و27 أغسطس في تمام الساعة 8:15 مساء، عرض الفلكلور السوداني أيام 30 يونيو و1 و3 أغسطس الساعة 8:15 مساء. وأخيراً يحضر الفلكلور اليمني أيام 7،9، 14 و16 أغسطس ليقدم للجمهور لوحات فنية لرقصات شعبية تعبر عن التنوع الثقافي لدى الشعب اليمني.

الأنشطة الاستعراضية والمسرحية كان لها نصيب من برنامج مهرجان صيف البحرين، حيث تقدّم الخيمة بجانب قلعة عراد عرض الدمى خلال أشهر يونيو، يوليو وأغسطس في تمام الساعة 7:00 مساء وعرض الخدع البصرية خلال أشهر يونيو، يوليو وأغسطس في تمام الساعة 7:00 مساء. ومن الولايات المتحدة الأميركية يحضر إلى مسرح خيمة الفعاليات عرض بينوكيو يوم 4 أغسطس الساعة 7:00 مساء.

ومن المحرّق إلى مدينة المنامة، ينتقل صيف البحرين ليقدّم في الصالة الثقافية العرض الكوميدي المغربي "مقامات بديع الزمان الهمداني" أيام 25، 26 و27 يونيو الساعة 8:15 مساء، كما وتحضر يوم 10 أغسطس المسرحية المغربية "بولعيلات" إلى الصالة الثقافية الساعة 8:00 مساء.

وتعود الشخصيات المحبوبة لمهرجان صيف البحرين نخّول ونخّولة إلى خيمة نخول التي تقام إلى جانب قلعة عراد. وسيكون الأطفال وعائلاتهم على موعد مع الكثير من الفعاليات الممتدة على مدار شهرين كاملين كورش العمل الإبداعية والرياضية والأنشطة الفنية.

وتقسّم ورش العمل على ثمانية أسابيع تبدأ من 18 يونيو وتستمر حتى 18 أغسطس 2018م وتتنوع الورش ما بين ورش عمل فنية لتعليم المشاركين أعمال التلوين والرسم، والنحت وإعادة التدوير والتصوير الفوتوغرافي وغيرها، ورش عمل موسيقية تهدف إلى تعريف الجمهور بمهارات العزف والغناء وورش عمل علمية وأدبية وغيرها الكثير. كما وتقدّم خيمة الفعاليات ورش عمل مسرحية من الصالة الثقافية يقدمها مسرح ميسولا حول الارتجال والدراما والتمثيل.

وفي زاوية أخرى من خيمة الفعاليات بجانب قلعة عراد، يستقر ركن الأطفال الصغار يقدّم مهرجان صيف البحرين أنشطة اللياقة البدنية، أنشطة الاهتمام بالبيئة وغيرها. كما ويتواجد في الخيمة ركن الرياضة والذي فيه سيتواجد مدبرون محترفون لتقديم أنشطة الجمباز، كرة القدم، التايكوندو وكرة السلة. ومن أجل تعريف الجمهور بالتراث الأصيل لمملكة البحرين، تستضيف خيمة الفعاليات ركن السوق الشعبي للأطفال والذي سيتعرف الصغار فيه على عالم التجارة الذي مارسه أجدادهم من خلال تقمص شخصيات الحرفيين والباعة. وفي نشاط آخر، تقدّم خيمة الفعاليات معارض مختلفة خلال أشهر يونيو، يوليو وأغسطس كمعرض الدمى الشعبية معرض الفنان الصغير ومعرض العلوم الطبيعية.

ولصناعة تجربة ممتعة متكاملة للأطفال، يقدّم صيف البحرين ركن سينما الأطفال في خيمة الفعاليات بجانب قلعة عراد وفيه يقدم نادي البحرين للسينما ومهرجان الشارقة الدولي لسينما الأطفال ومعده جوته مجموعة أفلام رسوم متحركة عالمية وأفلام قصيرة من صنع الأطفال وذلك على مدار شهري المهرجان. كما وسيحظى الأطفال الزائرون لخيمة نخول بفرصة قضاء وقت ممتع في ركن المجلّات للأطفال، ركن الألعاب الترفيهية وركن الألعاب الشعبية.

ومن أجل التواصل مع كافة شرائح المجتمع، يقدّم مهرجان صيف البحرين هذا العام ركناً خاصاً بذوي الاحتياجات الخاصة فيه تقدّم ورش عمل مختلفة ملائمة للأطفال من ذوي الاحتياجات الخاصة في مجالات الفن والمسرح والأدب وغيرها.

وتتوجه هيئة البحرين للثقافة والآثار بجزيل الشكر والامتنان لداعمي مهرجان صيف البحرين وهم مركز الشرق الأوسط الطبي، شركة السيارات AA Car Rent وشركة الإنتاج mii2.

ولمساهمتهم القيمة في إنجاح برنامج صيف البحرين توجهت هيئة الثقافة بالشكر إلى سفارات كل من مصر، المغرب، اليابان، ماليزيا، فلسطين، إندونيسيا، السودان، الولايات المتحدة الأميركية، اليمن وتركيا. كما تقدّمت الهيئة بالشكر لهيئة شؤون الإعلام وكافة الإعلاميين لمساهمتهم في تغطية أنشطة المهرجان بالإضافة لكافة الداعمين من شركات ومؤسسات خاصة.

وأ‘ربت الهيئة عن مشاركة 12 وزارة ومؤسسة رسمية في برنامج المهرجان وهي: وزارة الداخلية، وزارة الشباب والرياضية، المجلس الأعلى للبيئة، نادي إنكيرو للأطفال، المؤسسة الخيرية الملكية، وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، مؤسسة المبرة الخليفية، جامعة البحرين، المبادرة الوطنية لتنمية القطاع الزراعي، المؤسسة الوطنية لحقوق الإنسان ومركز عيسى الثقافية.

ولمزيد من المعلومات يمكن زيارة موقع هيئة البحرين للثقافة والآثار على شبكة الانترنت كما يمكن متابعة حسابات الهيئة على مواقع التواصل الاجتماعي للبقاء على اطلاع على آخر التحديثات الخاصة بمهرجان صيف البحرين.

م.ف.ق/ع ع

بنا 1657 جمت 18/06/2018

عدد القراءات : 12         اخر تحديث : 2018/06/18 - 03 : 08 PM

الخبر | وكالة أنباء البحرين: انطلاق مهرجان صيف البحرين العاشر والشيخة مي تؤكد أهمية صناعة مواسم ثقافية مستدامة - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : وكالة أنباء البحرين ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق