اليوم السابع عاجل - رئيس جامعة القاهرة: اليابانيين أعجبوا بنظافة الحمامات العامة بمصر فى القرن الـ19

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، إن اليابانيين عندما زاروا مصر فى القرن الـ19 أعربوا عن إعجابهم بالسكك الحديدية ونظافة الحمامات العامة، مشيرا إلى النظافة جزء لا يتجزء من الحضارة.

جاءت تصريحات الخشت فى كلمته خلال ترحيبه بالسفير اليابانى الجديد ماساكى نوكيه، فى إطار احتفال أقيم فى جامعة القاهرة بمناسبة مرور 150 عاما على الإصلاحات التى أرسلها الإمبراطور اليابانى ميجيى حيث تأتى بعنوان "كيف نستفيد من التجربة اليابانية".

وأوضح أن اليابانيين حينما أرادوا إطلاق نهضتهم وإعادة بناء بلدهم فى القرن الـ19 قاموا بجولة فى الدول ذات الحضارات العريقة للاستفادة من تجارب الشعوب الأخرى ومن بينها مصر وأعربوا عن إعجابهم الشديد بالسكك الحديدية وسرعة القطارات حيث لم يكن لديهم مثلها فى ذلك الوقت.

وأشار إلى الصورة التاريخية للساموراي أمام أبو الهول عام 1862، وشدة إعجابهم بالحضارة المصرية القديمة. مضيفا أن من الأمور اللافتة هى إعجابهم بنظافة الحمامات العامة بالقياس لما كانت عليه فى اليابان فى ذلك الوقت. وشدد رئيس جامعة القاهرة أن الأمر يمثل رسالة قوية بأن النظافة جزء لا يتجزأ من الحضارة لأن الحضارة هى الرقى والتقدم.

وتابع أنه عندما حدث تراجع فى تجربة التحديث المصرية نتيجة للمؤامرات الدولية، بحسب الخشت، أرسلت اليابان بعثة لدراسة أسباب هذا التراجع. وقال "نحتاج أن نعيد تقييم أنفسنا والاستفادة من التجربة اليابانية".

وتحدث الخشت عن العلاقات التاريخية التى تربط مصر واليابان وتركيز القيادة السياسية الحالية على الاستفادة من التعليم اليابانى فى كافة المراحل. وكشف عن إطلاق برنامج جديد للدرجة العلمية فى اللغة اليابانية وذلك بالتعاون مع الجامعات اليابانية.


الخبر | اليوم السابع عاجل - رئيس جامعة القاهرة: اليابانيين أعجبوا بنظافة الحمامات العامة بمصر فى القرن الـ19 - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : اليوم السابع عاجل ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق