عاجل

سوشال: لقطات مرعبة للجراد في اليمن والسعودية.. مشاهد لم تراها من قبل

0 تعليق 1 ألف ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

سوشال

تقول الأخبار الواردة من ضواحي العاصمة اليمنية صنعاء تفيد بأن الجراد أكل الليلة الماضية أكثر من 70% من أشجار العنب والقات والخوخ ” الفرسك ” والمشمش والتفاح والرمان والخضروات وغيرها من الاشجار، وصباح اليوم دخلت نجران جنوب المملكة العربية السعودية

في حين انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي لاسراب مليونية من الجراد تغطي سماء السعودية وتتجه شرقا نحو الكويت.

وتتأهب اليمن أيضا لمواجهة أسراب الجراد التي يُتوقع أن تضربها قادمة من الأراضي السعودية.

جدير بالذكر أن أسراب الجراد تستطيع الطيران لمسافة تصل إلى 150 كلم في اتجاه الريح، وبوسع الحشرات البالغة، تناول طعام طازج كل يوم يوازي وزنها تقريبا، إذ يستهلك سرب صغير للغاية في اليوم الواحد ما يكفي لإطعام 35 ألف شخص، ما يشكل تهديدا مدمرا للمحاصيل ويؤثر على الأمن الغذائي.

قالت وزارة البيئة والمياه والزراعة السعودية، إن هناك خطر تكون أسراب جراد ناضجة وغير ناضجة تنتقل من المناطق الداخلية في اليمن، إلى داخل السعودية في الجنوب.

وأشارت الوزارة في بيان لها نشرته صحيفة “البلاد” السعودية، أن هذه الأسراب ستهاجم مناطق نجران– الدواسر- شرورة، بدءاً من اليوم وحتى الإثنين 6 مايو 2019.
وأكدت الوزارة على أنه “بسبب عامل الرياح التي سوف تستمر باتجاه المناطق المهددة حتى نهاية الفترة المذكورة”، وأشارت إلى احتمالية انتقال الأسراب إلى مناطق التكاثر الربيعية التقليدية بين الرياض والقصيم وحائل.

ولفتت الوزارة إلى أن تقارير منظمة الفاو أفادت بأن أسراب الجراد تتحرك في المناطق الداخلية لليمن، غرباً من حضرموت إلى مناطق الحزم ومأرب وعتق، بالإضافة إلى سرب واحد في المرتفعات شمال صنعاء، وسرب واحد على حدود المملكة العربية السعودية بين منطقة العبر وشرورة.

وأكدت على أنه لا توجد عمليات مسح ومكافحة في اليمن حاليا بسبب الظروف الراهنة هناك، علماً بأن السكان المحليين يقومون بجمع الجراد، وشددت على أنها ستواصل متابعة الوضع والتطورات وإبلاغ الجهات المختصة بالمملكة بذلك مباشرة.

في حين كشف مسؤولون يمنيون عن انتشار اسراب جديدة من الجراد الصحراوي فى محافظتي مأرب والجوف
وقلل مدير مشروع تطوير وادي الجوف الزراعي علي عبدالله صالح من خطورة الانتشار الحالي للجراد في محافظتي مأرب والجوف على المحاصيل الزراعية نظرا لقلة كثافتها واعداده

من جانبه واوضح مدير المركز الوطني لمراقبة ومكافحة الجراد عبده الرميح انه تم ارسال فرق لمراقبة اتنشار الجراد فى المحافظتين بهدف تحديد مواقعه بدقة تمهيدا للقيام باجراءات المكافحة اللازمة مشيرا الى ان الظروف المناخية فى تلك المناطق لا تساعد على تكاثر الجراد ما قد يدفعه الى الانتقال خارج مأرب والجوف خلال الايام القادم.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سوشال

0 تعليق