عاجل

سوشال: الحرس الثوري يتحدث عن مواجهة شاملة..هل دخل النظام الإيراني مرحلة الخطر فعلاً؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

سوشال

أعلن قائد الحرس الثوري الإيراني اللواء حسين سلامي أن إيران على شفا “مواجهة شاملة مع العدو”، واصفا المرحلة الحالية بـ “المصيرية” بالنسبة للبلاد.

وقال حسين سلامي، اليوم الأربعاء، إن “إيران تعيش قمة المواجهة مع العدو بكل المقاييس”، مشيرا إلى أن “العدو يمارس استراتيجية الحد الأقصى من الضغوط” ضد طهران.

وأضاف سلامي أن “أمريكا ستعجز عن كسر ثبات وإرادة الشعب الإيراني”، معتبرا أن “الأعداء وصلوا خط النهاية وعلى الرغم من قوتهم الظاهرية إلا أنهم يعانون من ضعف في الداخل”.

ويأتي ذلك بعد أن أرسلت الولايات المتحدة مجموعة إضافية من القوات إلى الشرق الأوسط، بما في ذلك حاملة طائرات وقاذفات “بي 52” الاستراتيجية، وحذرت إيران من أي اعتداء على المصالح الأمريكية في المنطقة.

حذر خبراء ومراقبون من إقدام أي طرف في منطقة الخليج العربي على خطوة غير محسوبة قد تؤدي إلى إشعال حرب طاحنة، فمع ازدياد التصعيد بين إيران والولايات المتحدة، وبعد عمليات “تخريب” غامضة استهدفت ناقلات نفط بسواحل الإمارات، باتت مخاطر انزلاق الوضع في الخليج أكثر خطورة من أي وقت مضى.

ويرى مسؤول الشؤون الإيرانية في مجموعة الأزمات الدولية بواشنطن علي واعظ أن احتمال حصول مواجهة ولو من دون عمل استفزازي “مرتفع”، معتبرا أن كون كل طرف يعتقد أن الآخر لا يريد الحرب يزيد خطر المواجهة، إذ يوجد هامش لأخطاء التأويل، ولا سيما في غياب قنوات الاتصال بين الطرفين.

ويرجّح واعظ أن تشنّ الولايات المتحدة هجوما عسكريا محدودا ضد إيران، التي قد ترد بصورة محدودة، في حين يأمل الطرفان في أن يحافظ الجميع على هدوئه لتجنب مواجهة كبرى.

أما مديرة التوقعات في قسم البحوث والاستشراف من مجموعة “ذي إيكونوميست” في لندن آغات دوماريه فتقول إن “هناك مخاطر اشتعال فعلية”.

وتضيف أنه إذا لم يشعل أحد الموقف ولم يؤدِ الوضع إلى اندلاع حرب، فالتوترات ستسمرّ طالما لا يزال دونالد ترامب رئيسا، وسيكون من مصلحة صقور السياسة الخارجية الأميركية اعتماد سياسة متصلبة لتحويل انتباه الناخبين عن مصاعب الاقتصاد الأميركي.

وبدوره، يرى جان سيلفيستر مونغرونييه من معهد “توماس مور” الفرنسي البلجيكي أن المنطقة تشهد حالة مزدوجة من الحرب والسلم، مع تباين في الشدة، وأزمات متتالية دون تسوية للمشكلات الأساسية.

ويتساءل “إلى متى يمكن تأجيل الاستحقاقات وإبعاد استحقاق الدفع نقدا؟”، مشيرا بذلك إلى وقوع حرب.

وكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

الخبر | سوشال: الحرس الثوري يتحدث عن مواجهة شاملة..هل دخل النظام الإيراني مرحلة الخطر فعلاً؟ - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوشال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق