سوشال: تفاصيل جديدة عن استهداف ناقلتي النفط بخليج عُمان.. هذا هو السلاح المستخدم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

سوشال

تعرضت ناقلتا نفط كانتا تبحران في خليج عُمان، الخميس، لما يبدو أنه هجـ.ـوم منسق، إذ كرت مصادر أن إحدى الناقلتين أصـ.ـيبت بصـ.ـارخ طوربيد، فيما تم إجلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن.

وبدأ الأمر صباح اليوم عندما تحدثت البحرية البريطانية عن حادث غامض وقع في الخليج، داعية عبر مركز عمليات التجارة البحرية التابع لها إلى توخي “الحذر الشديد”، وذكرت المجموعة إنها تجري تحقيقا في الأمر، وفق ما أوردت “أسوشيتد برس”.

وإلى جانب البحرية البريطانية، قالت البحرية الأميركية إنها على علم بوقوع الهجـ.ـوم، الذي وقع على بعد 14 ميلا بحريا عن إيران.

وقال الأسطول الأميركي الخامس إنه تلقى نداءي استـ.ـغاثة في خليج عُمان، مؤكدا أن القوات الأميركية موجودة في المنطقة وتقدم المساعدة.

ونقلت وكالة “بلومبيرغ” عن مسؤولين في البحرية الأميركية قولهم إن ناقلتي النفط تعرضتا لأضـ.ـرار نتيجة “هـ.ـجوم محتمل”.

صاروخ الطوربيد

ومع مرور الوقت، اتضحت مزيد من التفاصيل، إذ تبين أن الأمر يتعلق بحادث طال ناقلتين ترفع إحدهما علم جزر مارشال واسمها “فرنت ألتير”، فيما الناقلة الثانية اسمها “كوكوكا كاريدجس” وترفع علم بنما”.

ونقلت وكالة “رويترز” عن صحيفة “تريد ويندز” المعنية بالشحن أن طوربيـ.ـدا أصـ.ـاب ناقلة نفط مملوكة لشركة “فرونت لاين” النرويجية، وفي وقت لاحق قالت الشركة إن النيران اشتعلت في الناقلة.

وأفادت السلطات البحرية النرويجية بأن ناقلة نفط نروجية تعرضـ.ـت لهـ.ـجوم في خليج عُمان ووقوع 3 انفـ.ـجارات على متنها.

وذكرت الوكالة نقلا عن مصادر ملاحية أنه تم إجـ.ـلاء طاقمي الناقلتين إلى مكان آمن، فيما أوضحت صحيفة “نرويجية” أنه تم إنقاذ طاقم “فرونت لاين” المكون من 23 بحارا.

أفادت وكالة “فارس” الإيرانية بأن ناقلتي النفط المستهدفتين أحداهما ترفع علم جزر مارشال والثانية علم باناما.

ونشرت الوكالة صورا للناقلتين، مضيفة أن إحدى الناقلتين (FRONT ALTAIR) تتبع جزر مارشال والناقلة الأخرى (Kokuka Courageous) ترفع علم باناما.

وذكرت الوكالة أنه تجري الآن عملية إخلاء الناقليتين من الطواقم، وأن سفينة إنقاذ إيرانية توجهت نحو الناقلة (FRONT ALTAIR) التي تحتر ق في بحر عمان.

من جهتها قالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية إن سفينة كانت تنقل النفط من السعودية إلى سنغافورة “تعرضت لأضر ار نتيجة للهـ.ـجوم المشتبه به” في بحر عمان.

هذا وقد تراجعت البورصات الخليجية الرئيسية، اليوم الخميس، من جراء تصاعد التوترات في منطقة الخليج بعد تعرض ناقلتي نفط لانفـ.ـجارين كبيرين في مياه بحر عُمان.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة السعودية، كما تراجع مؤشرا بورصة دبي وأبو ظبي، إضافة لمؤشر سوق مسقط للأوراق المالية.

المصدر: سكاي نيوز عربية ووكالات

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

الخبر | سوشال: تفاصيل جديدة عن استهداف ناقلتي النفط بخليج عُمان.. هذا هو السلاح المستخدم - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوشال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق