سوشال: أسرار صـ.ـادمة يكشفها رئيس وزراء باكستان: هكذا جرى تحديد مكان أسامة بن لادن وقتـ.ـله

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

أكد رئيس الوزراء الباكستاني، عمران خان، أن بلاده ساعدت الاستخبارات الأمريكية في العثور على مؤسس تنظيم “القاعدة”، أسامة بن لادن، في إطار عملية أسفرت عن تصفيته.

وقال خان، في مقابلة مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية، الاثنين، إن “إدارة الاستخبارات الباكستانية هي من قدم المعلومات التي أدت إلى تحديد مكان وجود أسامة بن لادن”.

وأوضح أن استخبارات بلاده ساعدت في تحديد “المكان الأولي” لزعيم “القاعدة” وذلك “بفضل معطيات هاتفية”.

تصريح خان يمثل تغييرا ملحوظا في موقف باكستان الرسمي من هذا الموضوع حيث كانت بلاده ترفض بإصرار إعطاء أي معلومات عن دورها في العثور على بن لادن الذي جرت مطاردته لسنوات قبل أن تقـ.ـتله قوة أمريكية خاصة في 2 مايو 2011 بمنزله المحصن في أبوت آباد على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الشمال من العاصمة الباكستانية إسلام آباد.

لكن الجنرال الباكستاني المتقاعد، أسد دراني، الذي كان رئيسا لاستخبارات بلاده بين 1990 و1992، ذكر في كتاب صدر عام 2018 أن باكستان أبلغت الولايات المتحدة على الأرجح بمكان اختباء بن لادن “وادعت أنها لا تعرف شيئا” لأن ذلك “كان يمكن أن يحرج الحكومة” في إسلام آباد.

ويقوم عمران خان بزيارة هي الأولى له إلى واشنطن منذ انتخابه رئيسا لوزراء باكستان، حيث التقى الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الأحد، لمحاولة تعزيز العلاقات بين البلدين الحليفين، والتي تشهد توترا في أغلب الأحيان على خلفية عدد من الخلافات.

ويصادف الأول من أيار (مايو) 2019 ، الذكرى الثامنة لغارة مقـ.ـتل بن لادن وهو وقت مناسب ليس فقط للتذكير بالجهود الشجاعة التي بذلها محاربونا من قوات الاستخبارات والعمليات الخاصة ، ولكن الوقت لتذكير أنفسنا بالتهديد المستمر للإرهاب في العالم.

ومع تلاشي ذكريات هجـ.ـوم الحادي عشر من سبتمبر وتزايد التركيز على احتمال مواجهة قوة عظمى مع روسيا أو الصين هناك خطر من أننا قد ننسى الحرب على الإرهاب

في حين أن جهدًا عالميًا مدته خمس سنوات قامت به كل من الإدارات الديمقراطية والجمهورية قد أزاح داعش من ما يسمى بالخلافة لكن الهجوم الإرهابي الذي وقع مؤخراً في سريلانكا والذي أودى بحياة أكثر من 250 من الرجال والنساء والأطفال الأبرياء أوضح غير ذلك.

في تقرير تقييم التهديدات العالمية الذي أجراه مجتمع الاستخبارات الأمريكي مؤخرًا ، ذكر التقرير: “يهـ.ـدد الجها ديون العالميون في عشرات المجموعات والبلدان المصالح الأمريكية المحلية والإقليمية ، وعلى الرغم من أنهم عانوا من بعض النكسات المهمة في السنوات الأخيرة ، ولا تزال بعض هذه الجماعات مصممة على ضـ.ـرب الوطن الأمريكي “.

موقع وطن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك. اشترك الآناشتراك

الخبر | سوشال: أسرار صـ.ـادمة يكشفها رئيس وزراء باكستان: هكذا جرى تحديد مكان أسامة بن لادن وقتـ.ـله - يمكنك مشاهدة مصدر الخبر الاصلي من الرابط التالي وهو : سوشال ويخلي موقع الوحدة عن مسؤوليته الكاملة عن محتوي اي خبر وانما تقع المسؤولية على الناشر الاصلي للخبر.

0 تعليق