عاجل

اخر الاخبار - دراسة علمية ترصد وجود “دوامة محيطية” في سواحل الحسيمة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت دراسية عملية ميدانية أنجزها فريق مغربي تابع المرصد البحري بالحسيمة ومتخصص في علوم البحار، عن تواجد "دوامة محيطية بمنطقة بحر "البوران" قرب سواحل مدينة الحسيمة.

وأطلق مشروع التعاون الذي يحمل عنوان "odyssea" الممول من طرف الاتحاد الأوروبي وبتعاون مع المندوبية السامية للمياه والغابات والمعهد الوطني للبحث في الصيد البحري وجامعة عبد المالك السعدي في نونبر الماضي، حيث عمل على إطلاق مسباري للمسح البحري والذي يقوم بدراسة العناصر الحيوية والكيميائي لمياه البحر.

وقام الفريق العلمي، الأسبوع الجاري بتقديم نتائج هذه الدراسة العلمية التي تعبر الأولى من نوعها بجنوب البحر المتوسط، خلال مؤتمر النظام الأوروبي لمراقبة المحيطات بالعالم، الذي حضره مجموعة من مثلي المختبرات البحرية الأوروبية والعالمية.

وقال رئيس جمعية التدبير المندمج للموارد الحسين نيباني في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المجهودات المبذولة في هذه الدراسة مكنت من الحصول على معطيات مهمة لعاملي حرارة وملوحة مياه البحر.

وأبرز نيباني إيجابيات هذه الدوامة الموجودة في بحر البوران بسواحل الحسيمة، كونها تعمل على تلطيف المياه القادمة من المحيط الأطلسي عبر مضيق جبل طارق، وتوزيعها على الجهة الغربية للبحر الأبيض المتوسط، باعتباره أكثر حرارة وملوحة من المحيط الأطلسي.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق