اخر الاخبار - فرنسا تكرم الجندي المغربي حمو موسيك عن عمر ناهز 103 سنة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تخليدا لذكرى 8 ماي 1945، التي تحتفل فيها فرنسا بانتصار الحلفاء على ألمانيا النازية، تم تكريم حمو موسيك، أحد المحاربين المغاربة القدامى.

ووفق ما أفادت به صحيفة "لوفيغارو"، فقد تم أمس السبت، إزاحة الستار عن لوحة تحمل اسم المقاوم حمو مرسيدس البالغ من العمر 103 عاما، في أحد ممرات حديقة القنصلية العامة لفرنسا بالدار البيضاء، وذلك احتفاء بمجهودات الرجل الذي كان يقاتل إلى جانب الجنود الفرنسيين أثناء الحرب العالمية الثانية.

وجرت المراسم بحضور سفيرة فرنسا في المغرب، هيلين لوغال، والقنصل العام لفرنسا بالدار البيضاء، سيرج موسيتي، فضلا عن عدد من الشخصيات المغربية والفرنسية.

وقالت الصحيفة إن قنصلية الدار البيضاء استجابت لنداء الرئيس إيمانويل ماكرون في 15 غشت 2019، بمناسبة إحياء ذكرى مرور 75 عاما على إنزال بروفانس، إلى رؤساء بلديات فرنسا من أجل جعل الشوارع والساحات، تحمل أسماء هؤلاء الرجال الأشاوس الذين غمروا بشعور من الفخر إفريقيا برمتها.

وجند حمو موسيك في العام 1941، وانتقل إلى الجبهة التونسية ثم إلى فرقة المغاربة الثانية وبعدها إلى مارسيليا، ليصعد وادي الرون في اتجاه المناخ البارد ومعارك "فوج"، وتم تعيينه في 18 نونبر، من قبل بيير بوير دو لاتور في قيادة المجموعة، وبعد إتمام حمو موسيك للحرب ضد النازية في ألمانيا، انتقل إلى الهند الصينية آنذاك، ابتداء من يونيو 1950، ثم حصل على شهادة من الجيش في 29 يناير 1951، وفي العام 1952، غادر الجيش ليصبح شرطيا في الدار البيضاء.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق