عاجل

منوعات : الاثار الجانبية في الكيتو وعلاجها معلومات هامة قبل ان تبدأ الدايت

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من موقع الوحدة الاخباري

ماهي الاثار الجانبية في الكيتو حت تعرفها قبل ان تبدأ في اتباع الكيتو . يعتمد نظام الكيتو الغذائي علي اتباع نظام غذائي منخفض في الكربوهيدرات، حيث يعتمد نظام الكيتو الغذائي التقليدي علي الحصول علي السعرات الحرارية من 80 % من الدهون و 15 % من البروتين و 5 % من الكربوهيدرات ، ويعتمد نظام الكيتو الغذائي علي وصول الجسم إلي الحالة الكيتوزية التي تعتمد علي حرق الدهون و الكيتونات للحصول علي الطاقة بدلاً من الجلوكوز ، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية التي يُمكن أن تظهر علي الأشخاص الذين يتبعون نظام الكيتو الغذائي والتي سوف نوضحها لكم في هذة المقالة .

الآثار الجانبية في الكيتو الغذائي :

توجد العديد من الفوائد الرائعة مع استخدام نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات مثل فقدان الوزن الزائد ، فقدان الرغبة الشديدة في تناول الطعام ، تقليل مخاطر الإصابة ببعض الأمراض ، ولكن قد تظهر بعد الآثار الجانبية الشائعة للحالة الكيتوزية .

الآثار الجانبية الشائعة للحالة الكيتوزية :

ليس من الضروري أن يعاني كل شخص من الآثار الجانبية عند البدء في اتباع نظام الكيتو الغذائي ، حيث قد يختلف الأمر من وقت إلي الآخر ، وقد نوضح لكم الآثار الجانبية الشائعة للحالة الكيتوزية .

1- كثرة التبول :

يقوم الجسم بحرق الجلوكوز المُخزن في الكبد و العضلات خلال اليوم الأول أو اليومين الأولين لبدء نظام الكيتو الغذائي ، ويتم إطلاق الكثير من الماء في هذة العملية ، كما تبدأ الكلي في إفراز الصوديوم الزائد مع انخفاض مستويات الأنسولين . وقد تلاحظ أنك بحاجة إلي التبول أكثر من مرة طوال اليوم ، ولكن لا تقلق ستختفي هذة الحالة سريعاً عندما يبدأ الجسم أن يعتاد علي الحالة الكيتوزية .

2- الشعور بالدوخة و النعاس :

في الحالة الكيتوزية يتخلص الجسم من المياه الزائدة في الجسم ، ويتم التخلص أيضاً من المعادن مثل البوتاسيوم والمغنسيوم والصوديوم وهذا يُمكن أن يتسبب في الشعور بالدوار والتعب . ويُمكنك تجنب هذة الأعراض بطريقة بسيطة ، عن طريق زيادة تناول الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم والتي تشمل علي الآتي

  • الخضروات الورقية ( تناول كوبين علي الأقل في اليوم )
  • بروكلي
  • الألبان
  • اللحوم والدواجن والأسماك
  • الأفوكادو

كما يُمكنك تناول المكملات الغذائية للمغنسيوم وولكن بعد استشارة الطبيب .

3- انخفاض مستويات السكر في الدم :

يُعد انخفاض مستويات السكر في الدم هو أحد الآثار الجانبية الشائعة للكيتوزيات عند اتباع نظام الكيتو الغذائي ، خاصة لدي الأشخاص الذين اعتادوا علي تناول كميات أكبر من الكربوهيدرات كل يوم ، وعندما يعتاد الجسم علي تناول المزيد من الكربوهيدرات يصبح معتاداً علي إخراج كمية معينة من الأنسولين للتعامل مع السكر .

  • لذلك عندما يتم تقليل كمية السكر التي يتم تناولها بشكل كبير عند اتباع نظام الكيتو الغذائي فمن الممكن أن تتعرض إلي انخفاض مستويات السكر في الدم وقد يتسبب ذلك في زيادة الشعور بالتعب أو الجوع حتي يبدأ الجسم أن يضبط نفسه ويعتاد علي الدخول في الحالة الكيتوزية .

4- الرغبة الشديدة في تناول السكريات :

ان اتباع نظام الكيتو الغذائي يؤدي إلي خفض الرغبة الشديدة في تناول السكريات و غيرها من الأطعمة الغير صحية ، ولكن قد يكون لديك في البداية رغبة شديدة في تناول الكربوهيدرات خلال الفترة الانتقالية وممكن أن يستمر ذلك الشعور لمدة يوم أو يومين وقد يصل إلي حوالي ثلاثة أسابيع .

5- انفلونزا الكيتو :

يتسبب قطع الكربوهيدرات والدخول إلي الحالة الكيتوزية ظهور بعض الأعراض التي تُشبه أعراض الانفلونزا والتي تشمل علي صداع الكيتو والتعب وآلام العضلات والشعور بالغثيان والإسهال  ، وتظهر هذة الأعراض نتيجة انتقال الجسم إلي استخدام الدهون كمصدر رئيسي للطاقة بدلاً من الكربوهيدرات ، وبمجرد أن يتكيف الجسم مع الوضع الجديد تختفي هذة الأعراض تدريجياً .

6- الإمساك :

الامساك في الكيتو شائع جدا حيث قد يتعرض الشخص للإصابة بالإمساك حتي يتكيف الجهاز الهضمي مع نظام الكيتو الغذائي ، ويحدث ذلك غالباً بسبب الجفاف أثناء إطلاق المزيد من السوائل .

  • يُمكنك علاج الإمساك عن طريق زيادة تناول الألياف الغذائية وتناول الكثير من الخضروات الغير نشوية ، والحصول علي الكمية الكافية من الملح وشرب الكثير من الماء كل يوم لترطيب القولون .
  • يُمكنك أيضاً تناول المكسرات ومنتجات الألبان ، كما يُمكنك تناول 400 ميلليجرام من سترات المغنسيوم .

7- الإسهال :

قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال في الأيام القليلة الأولي من بدء نظام الكيتو الغذائي ، ويحدث ذلك عن طريق خطأ بعض الأشخاص في الحد من تنالهم للدهون مع الكربوهيدرات مما يجعلهم يتناولون كميات أكبر من البروتينات ويُمكن أن يؤدي ذلك إلي الإسهال .

  • يُمكنك علاج الإسهال عن طريق تناول ملعقة صغيرة من مسحوق قشر سيلليوم  .
  • اقرا عن الارق في الكيتو وكيف تعالجه

8- تشنجات العضلات :

يُمكن أن يؤدي فقدان المعادن عند اتباع نظام الكيتو الغذائي لأول مرة إلي تقلصات العضلات وخاصة تشنجات الساق لدي بعض الأشخاص ، وشرب كميات كافية من الماء و تناول الملح يُمكن أن يساعد في منع التشنجات وتقليل فقدان المعادن .

  • كما يُمكنك استخدام المكملات الغذائية للمغنسيوم للتقليل من تشنجات العضلات ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً .

9- رائحة النفس الكريهة :

عندما يدخل الجسم في المرحلة الكيتوزية يبدأ الجسم في إنتاج منتجات ثانوية تُسمي الكيتونات مثل الأسيتون ، وقد يصل الأسيتون إلي الرئتين مما يؤدي إلي رائحة النفس الكريهة والشعور بطعم معدني في الفم .

  • يُمكنك حل هذة المشكلة عن طريق غسل الأسنان بالفرشاة بانتظام ومضغ علكة بالنعناع الخالي من السكر .

10- الشعور الدائم بالعطش :

يتسبب النظام الغذائي الكيتو في زيادة خروج الماء من الجسم مما يؤدي إلي إصابة الجسم بالجفاف والشعور الدائم بالعطش ، لذلك يجب عليك أن اشرب كمية كافية من الماء حتي يصبح لون البول شفافاً أو أصفر باهت ولكن إذا كان لون البول أغمق فأنت لا زلت بحاجة إلي زيادة حصتك من اليومية من الماء .

11- خفقان القلب :

في الاسابيع الأولي من تناول كميات قليلة من الكربوهيدرات ستلاحظ  زيادة طفيفة في معدل ضربات القلب وتكون هذة الحالة أكثر شيوعاً لدي الأشخاص الذين يعانون من انخفاض في مستويات ضغط الدم عادة ً .

  • ويكون ذلك بسبب نقص الملح والماء مما يؤدي إلي انخفاض في السائل الدم، وقد يؤدي ذلك إلي ضخ القلب بشكل أسرع قليلاً .
  • قد تختفي هذة الحالة في حلال أسبوع أو أسبوعين ويُمكنك لتخطي هذة الأعراض زيادة مقدار الكربوهيدرات قليلاً .
  1. كما يُمكنك تناول الفيتامينات التي تحتوي علي زنك وسيلنيوم ومكملات مغنسيوم لتحل محل أي من العناصر الغذائية المفقودة .

بعد أن تعرفنا معاً علي الآثار الجانبية للحالة الكيتوزية ، إذا استمرت هذة الأعراض لديك لفترات طويلة ولم تتحسن أو تختفي تمتماً يجب عليك استشارة الطبيب أو أخصائي التغذية علي الفور حيث ربما أن يكون نظام الكيتو الغذائي غير مناسب لك .

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : ثقف نفسك

أخبار ذات صلة

0 تعليق