اخر الاخبار - دراسة: زراعة البنكرياس علاج نهائي لمرضى السكري

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يشير داء السكري إلى مجموعة من الأمراض التي تؤثر على كيفية استخدام الجسم لسكر الدم (الغلوكوز)، الذي يعد أساسيا لصحتك؛ لأنه مصدر مهم للطاقة للخلايا التي تتكون منها العضلات والأنسجة، بل إنه أيضا مصدر الطاقة الرئيسي للمخ.

ومرض السكري هو مرض مزمن مع احتمال حدوث مضاعفات صحية خطيرة إذا لم يتم التحكم بمستوى السكر في الدم، من خلال الأدوية واتباع نظام غذائي وحياتي صحي.

وتوصلت بعض الدراسات أن زراعة البنكرياس ستكون العلاج النهائي لمرض السكري، وقال الدكتور تامبي جرمي، طبيب الكلى في مايو كلينك في مدينة جاكسونفيل، ولاية فلوريدا، حول هذه الدراسات: قد تكون زراعة البنكرياس خيارا حديثا لاسترجاع الإنتاج الطبيعي للأنسولين وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

وتجرى معظم عمليات زراعة البنكرياس لعلاج مرض السكري من النوع الأول، حيث يمكن لعملية زراعة البنكرياس أن تعالج مثل هذه الحالة.

وأضاف "لكن تلك الزراعة تقتصر عادة على المصابين بمضاعفات خطيرة من جرّاء مرض السكري؛ إذ إن الآثار الجانبية ربما تكون بالغة.في بعض الحالات، يمكن لزراعة البنكرياس أيضا علاج مرض السكري من النوع الثاني، والباً ما تتم زراعة البنكرياس بالتزامن مع زراعة الكلى لدى من تضررت كليتهم بسبب مرض السكري".

وأوضح الدكتور جرمي قائلا: "إن فكرة زراعة البنكرياس تعالج مرض السكري بالفعل، في حين أن العلاج بمضخة ميكانيكية يقوم بعمل رائع، لكنه ليس علاجا، حيث إن المضخة العضوية، أي زراعة البنكرياس، هي ما يعالج مرض السكري. ولذا، فإنَّ مرضاي غالباً ما يجدون صعوبة في إدراك أنهم لم يعودوا مصابين بالسكري بعد الآن. كما أننا نمرُّ بأوقات صعبة حقا مع بعضهم لتعويدهم على التوقف عن فحص نسبة السكر في الدم لديهم؛ لأنهم كانوا مصابين بهذا المرض منذ فترة طويلة".

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق