اخر الاخبار - هل تعلمين أن الشيخوخة مرض قابل للعلاج؟

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

الشيخوخة أمر طبيعي وحتمي ولا أحد سينجو منها، هذه هي الطريقة التي يتعامل بها الأغلب مع الحياة، ولكن ليس عالم الوراثة ديفيد سينكلير.

واستنادا إلى دراساته التي استمرت لأكثر من عقدين من الزمن، قال عالم الوراثة ديفيد سينكليز لشبكة "بي بي سي"، إنه من الممكن تأخير الشيخوخة ببعض العادات البسيطة حتى "نتمتع بحياة أطول وأكثر صحة".

وأضاف العالم أن العلماء حددوا الأسباب التسعة الرئيسية للشيخوخة، وفي بحثه على مدار الـ 25 عاما الماضية، "وجدنا دليلا على أن أحد هذه الأسباب هو فقدان المعلومات".

وتابع العالم موضحا: "لدينا نوعان من المعلومات في الجسم نرثهما من والدينا ويتأثران بالبيئة والوقت، الأول هو المعلومات "الرقمية"، الشفرة الجينية، والآخر هو التناظرية، الإبيجينوم، الأنظمة الموجودة في الخلية التي تتحكم في الجينات التي يتم تشغيلها وإيقافها".

وأكد المتحدث أن تشغيل وإيقاف 20 ألف جين في الخلية، هو الذي يخبر الخلية من هي - وهذا يعطيها هويتها - ويخبرها كيف من المفترض أن تعمل، لكن بمرور الوقت، يبدأ الإبيجينوم في فقدان المعلومات، كما يحدث للأقراص المدمجة بسبب الخدوش، وتفقد الخلايا القدرة على تشغيل الجينات الصحيحة في الوقت المناسب، بمعنى أنها تفقد وظيفتها.

ويعتقد سينكلير أنه سيكون من الممكن قريبا القيام بذلك باستخدام الأدوية، التي لا تزال قيد الاختبار وتقول إنه من المحتمل أننا "سنكون قادرين على عكس مرحلة الشيخوخة".

وحسب سينكلير "يجب علينا تغيير طريقة تفكيرنا بشأن الشيخوخة بشكل جذري، فبدلا من اعتبارها عملية شائعة وطبيعية، يجب أن نتعامل معها كمرض وبالتالي كشيء يمكن علاجه أو حتى الشفاء منه"، مؤكدا أنه فقط من خلال تغيير جذري في منظورنا للشيخوخة، يمكن للإنسانية أن تزيد بشكل كبير من متوسط العمر المتوقع.

ويعتبر العالم الحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة "نيو ساوث ويلز" في أستراليا وأيضا من معهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا بالولايات المتحدة، مسؤولا عن مختبر في جامعة هارفارد حيث يبحث في أسباب التقدم في العمر.

وأكسبه عمله عشرات الجوائز العلمية. لقد جعله أيضا أحد المشاهير، حيث تم التصويت له كواحد من أكثر 100 شخص نفوذا في العالم من قبل مجلة "تايم".

ويمتلك الباحث أيضا 35 براءة اختراع، وقد أسس وشارك في العديد من شركات التكنولوجيا الحيوية، بعضها مخصص لإبطاء أو منع الشيخوخة، كما أن سينكلير مؤلف الكتاب الأكثر مبيعا أيضا (دورة الحياة: لماذا نتقدم في العمر ولماذا لسنا مضطرين إلى ذلك؟).

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق