منوعات : تنظيم نوم الرضيع ١٣ طريقة لراحة كل أم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار من موقع الوحدة الاخباري

تعاني العديد من الأمهات من عدم انتظام نوم الرضيع ، مما يجعلها لا تستطيع الحصول على قسط كافي من الراحة والنوم بسبب استيقاظ الطفل عدة مرات ليلاً  ، ولا تعرف الأمهات خاصةً الأمهات الجدد كيفية التعامل مع الطفل الرضيع وتنظيم نومه ليلاً ، حيث يُمكن تنظيم نوم الرضيع ليلاُ بداية من الشهر الثالث من عمره، وتقوم العديد من الأمهات بالبحث عن تنظيم نوع الرضيع بأفضل الطرق ، وفي هذة المقالة سنوضح لكم بعض النصائح التي تساعدك على تنظيم نوم  الرضيع ويساعدك ذلك على تنظيم روتين نومك مما يجعلك أكثر راحة وكذلك يجعل رضيعك يستفيد من فوائد النوم .

نصائح تنظيم نوم الرضيع :

1– ضع روتيناً لوقت النوم :

يجب أن تضع روتين بسيط ومستدام لوقت نوم الرضيع، مثل تهدئة الإنارة ومنع الأصوات المزعجة كصوت الهاتف أو التليفزيون ، ويُمكنك ربط وقت النوم بأغنية تغنيها لطفلك أو سورة من القرأن الكريم كل مرة لكي يدرك أنها مرتبطة بميعاد النوم أو تضمين أنشطة مهدئة يستجيب لها طفلك وتساعده على النوم الهادئ

2– علمي طفلك أن يهدئ نفسه :

عندما يستيقظ طفلك في منتصف الليل ويبكي من أجلك ، فلا مانع من تفقده ، ومع ذلك يجب ألا تستجيبي لرغبته في الاستيقاظ ، وأن هذا لا زال وقت النوم وليس اللعب أو الأكل ، ضع يدك على صدره لبضع لحظات لتهدئته ثم غادر الغرفة ولكن يجب التأكد من وضع طفلك على ظهره لتجنب متلازمة موت الرضيع المفاجئ .

3– ابدأي فطام طفلك من رضعات الليل :

بمجرد حصولك على موافقة طبيبك للتوقف عن الرضعات الليلية وفطام طفلك وذلك عندما يصل طفلك إلى عمر معين ، يجب أن تقللي  عدد الرضعات تدريجياً ، في كثير من الحالات ، تصبح الرضاعة مرتبطة بالنوم لأنك تطعمين طفلك في كل مرة يسيتقيظ فيها ، وبالتالي عندما يتم فطام الطفل ليلاً ، لا يستيقظ الطفل أثناء النوم للرضاعة ، مما يساعد على تنظيم نومه ليلاً .

4– اتباع جدول زمني :

تأكد من حصول طفلك على القدر المناسب من النوم أثناء النهار لإعداده للحصول على القدر المناسب من النوم ليلاً دون انقطاع ، ولكن مواليد حديثي الولادة ، لا يستطيع الأطفال التفرقة بين النهار والليل ، فهم ينامون على مدار الساعة ، ومع تقدمهم في السن يبدأون في النوم لفترات أطول ، وتكون أطول فترات أثناء الليل ، إذا كان الطفل ينام كثيراً أثناء النهار فلن يظل نائم طوال الليل ، لذلك حاول أن لا ينام طفلك فتراتى طويلة أثناء النهار .

نصائح تساعدك على تنويم الطفل نوم عميق

5– حافظ على أجواء هادئة :

يجب الحفاظ على الهدوء حول طفلك لتهيئته للاستعداد للنوم ، حافظ على درجة حرارة الغرفة مريحة وتأكد من بقائها مظلمة وحاول إضافة بعض الضوضاء الخفيفة حيث يُمكن أن تزعج أهدأ الأصوات طفلك في الليل ، وستوفر الضوضاء الخفيفة أو كما تُسمى الضوضاء البيضاء صوتاً ثابتاً ومهدئاً ليغفو عليه ، وسوف تغمر أي ضوضاء أخرى تحدث في جميع أنحاء المنزل .

6– التزم بوقت نوم مناسب :

إذا كنت تتبع جدولاً زمنياً ، فمن المهم أن تحافظ على وقت نوم منتظم لطفلك الصغير لإبقائه على المسار الصحيح ومساعدة طفلك على النوم في أوقات أكثر ملاءمة ، ويجب أن تتذكر أم الأطفال حديثي الولادة ليس لديهم وقت محدد للنوم لأنهم ينامون متى احتاجوا لذلك ، ولكن في عمر 3 أشهر تقريباً يُمكنك البدء في تحديد وقت نوم صحي لطفلك والقيام بعمل جدول زمني محدد لمواعيد النوم .

نوم الاطفال الرضع

7– يجب أن تتحلى بالصبر :

إذا كان طفلك ينام طوال الليل بمفرده من قبل ، وتوقف فجأة ، فقد يكون ذلك بمثابة تراجع في النوم أو خطأ في طفرة النمو ، وعادة ما تستمر طفرات النمو لبضعة أيام فقط ، وبعد ذلك يجب أن يعود طفلك إلى أنماطه الطبيعية ويكون قادراً على النوم لساعات في المرة الواحدة ، وقد تتغير مواعيد نوم طفلك الثابتة لمدة قد تترواح بين أسبوع إلى أربعة أسابيع وفي هذى الفترة يجب أن تتحلى بالصبر وأن تعرف أن هذة الاضطرابات لن تدوم .

8– التأكد من مواصفات سرير الرضيع :

يجب التأكد من أن سرير طفلك مناسب له ولعمره ، وأنه آمن حتى لا يقع الطفل من فوقه ، كما يجب وضع السرير في مكان جيد التهوية وهادئ وأن الفرش مناسب له ولا يُسبب له مشاكل كالحساسية أو أنه ليس ناعماً بالقدر الكافي .

9– تقديم المشروبات الدافئة :

توجد بعض المشروبات العُشبية الدافئة التي تساعد على تهدئة أعصاب الرضيع وتساعد على تنظيم نوم الرضيع مثل البابونج واليانسون والكراوية ، يُمكتك تقديم كوباً دافئاً من هذة المشروبات إلى طفلك قبل ميعاد النوم لتساعده على الراحة والاسترخاء .

10– التأكد من أن طفلك لا يتألم :

إذا كان الطفل يبكي كثيراً في وقت النوم يجب التأكد من أنه لا يعاني من أي ألم كالمغص أو انتفاخات وغازات البطن .

ويُمكنك مشاهدة طرق تدليك الطفل لتساعده على التخفيف من المغص والتوتر مما يساعده على النوم

11– التأكد من أن طفلك يرتدي ملابس مناسبة :

يجب التأكد من اختيار ملابس قطنية ناعمة لطفلك الرضيع أثناء النوم ، ويجب ألا تكون ثقيلة فيشعر بالحر ، وفي الأجواء الباردة يجب أن تتأكدي أن طفلك يرتدي الملابس الثقيلة التي توفر له الدفئ .

12– التأكد من أن طفلك ليس جوعان :

يجب التأكد من حصول طفلك على وجبة كافية قبل النوم ، وذلك حتى لا يشعر بالجوع أثناء النوم ويستيقظ ، إذا كان طفلك يتناول الأطعمة الصلبة يُمكنك تقديم له بسكويت الشوفان أو البطاطا أو الزبادي ، ويجب تجنب الأطعمة المحلاة والشيكولاتة لأنها قد تزيد من نشاط الطفل وتجعله لا يستطيع النوم .

13– انتبه للتلفزيون والوسائط الإلكترونية الأخرى :

يُمكن أن يتسبب استخدام الشاشات الإلكترونية ليلاً في حدوث مشكلات واضطرابات في النوم ، وذلك لأنها تصدر ضوءاً صناعياً يعيق النوم ، كما أنها قد تُسبب مشاكل أيضاً أثناء النهار ، فيجب الإقلال من مشاهدة طفلك للوسائط الإلكترونية والتليفونات .

إذا كنت أم جديدة وتعاني من عدم الحصول على قسط كافي من النوم والراحة بسبب استيقاظ طفلك المتكرر أثناء الليل ، يُمكنك اتباع هذة النصائح البسيطة لتساعدك على تنظيم نوم الرضيع بأفضل الطرق، ولكن يجب أن تتحلي بالصبر حتى تنجحين في ذلك حيث قد يحتاج ذلك إلى المزيد من الوقت والجهد .

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : ثقف نفسك

0 تعليق