عاجل

اخر الاخبار - رقية أشمال: المرأة حاضرة في الاحتجاجات ودورها في السياسة بطيء

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قالت رقية أشمال أستاذة القانون العام بجامعة محمد الخامس بالعاصمة الرباط، والكاتبة العامة لمنتدى المواطنة، إن المرأة اليوم أصبحت في الصفوف الأمامية في مختلف الوقفات الاحتجاجية بالمغرب، مبرزة أن هذا التحول ظهر منذ سياق الربيع العربي وحراك الريف.

وأضافت أشمال في حوار مع مجلة "سلطانة"، أن حضور المرأة في هذا الشأن ليس فقط كمشاركات بل يتقدمن المسيرات، بمعنى أن هنالك تحول كبير في الفضاء العام، مبررة أن المرأة اليوم أصبحت تقود عموديات مجموعة من المدن الكبرى إضافة إلى توليها مناصب حكومية حساسة.

وتابعت المتحدثة أن الدستور أعطى للمرأة الحق في أن تكون على رأس مراكز صناعة القرار، إلا أنه تنقصنا أشواط كبيرة جدا، مشددة أن دور المرأة في المشهد السياسي بطيء يحتاج إلى إسهام كبير وكذا تغيير الدهنيات، بهدف جعل من المرأة شريك أساسي إلى جانب الرجل في صناعة القرار على مستوى الحياة العامة.

ولفتت أستاذة القانون العام، أن الدراسات الحالية تبرز أن ليس هناك نساء لهم الجاهزية من أجل الانخراط في الحياة العامة، مشيرة إلى أن أولويات المرأة تهتم أكثر بالشأن الاقتصادي، كونها تساهم إلى جانب الرجل في حمل مسؤولية المنزل، اقتصاديا واجتماعيا.

وفي سياق آخر أكدت الكاتبة العامة لمنتدى المواطنة، أن المغرب اليوم يمتلك قدرة شبابية إنتاجية لها القدرة على الانخراط في المجالات الرقمية، كما دعت الحكومة إلى وضع سياسات بديلة على مستوى التفاعل مع الشباب وأولوياتهم التي أظهرتها الجائحة، ولاسيما المرتبطة بالصحة والتعليم.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سلطانة

أخبار ذات صلة

0 تعليق