اخبار الكويت - رئيس مجلس الدولة الصيني يدعو منظمة شنغهاي للتعاون الى تشكيل درع أمني لحماية الاستقرار في المنطقة

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

نقدم لكم اخر اخبار الكويت اليوم

26/11/2021LOC10:53 07:53 GMT

بكين – 26 – 11 (كونا) -– دعا رئيس مجلس الدولة الصيني (مجلس الوزراء) لي كه تشيانغ أعضاء (منظمة شنغهاي للتعاون) الى تشكيل درع أمني قوي لحماية الامن والاستقرار الدائمين في المنطقة.
وذكرت وكالة انباء الصين الجديدة (شينخوا) اليوم الجمعة ان ذلك جاء في كلمة القاها لي عبر تقنية الفيديو امس الخميس في الاجتماع ال20 لمجلس رؤساء حكومات الدول الأعضاء في منظمة شنغهاي للتعاون برئاسة كازاخستان.
واكد لي استعداد بلاده للعمل مع جميع أعضاء المنظمة بهدف تعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتعميق التعاون العملي والنهوض سويا بمهمة تعزيز الرخاء والاستقرار في المنطقة.
وقال ان المنظمة وعلى مدار الاعوام ال20 الماضية من تأسيسها عززت بشكل فعال الأمن والاستقرار في المنطقة والتنمية المشتركة للدول الأعضاء.
وأوضح ان الأوضاع الدولية والإقليمية لا تزال تشهد في الوقت الحاضر تغيرات معقدة وعميقة وسط تحديات خطيرة في تحقيق التنمية المستدامة.
وأضاف ان هناك حاجة الى توطيد أسس التعاون بين أعضاء منظمة شنغهاي للتعاون في مجالي إنفاذ القانون والأمن وتنفيذ الأدوات القانونية الخاصة بالمنظمة.
وأشار الى اتفاقية مكافحة التطرف وتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب ومكافحة المخدرات وأمن المعلومات فضلا عن تعميق التعاون في حماية البيئة وتغير المناخ والحفاظ على التنوع البيولوجي والاقتصاد منخفض الكربون.
وذكر انه يتعين على أعضاء المنظمة التعاون في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وتعزيز حوكمة الصحة العامة مؤكدا وجوب استئناف تدفق الأفراد بين دول المنظمة بطريقة متأنية ومنظمة في ضوء وضع الجائحة.
واكد ضرورة تعزيز الاستفادة من برنامج منظمة شنغهاي للتعاون للتحذير بشأن حالات طوارئ الجوائح التي تسببها الأمراض المعدية وتعزيز التعاون في بحث وتطوير اللقاحات والأدوية وتحسين آلية الاستجابة المشتركة للجائحة.
ودعا إلى مواصلة الانفتاح لتحقيق نتائج مربحة للجميع ودعم التعافي الاقتصادي في جميع دول المنظمة والعمل نحو مزيد من الانفتاح ومواصلة تحسين بيئة التجارة والاستثمار ورفع مستوى وجودة التجارة.
وشدد على أهمية تعزيز الارتباط وضمان التدفقات في الاقتصاد الإقليمي دون عراقيل مع التركيز على رفاهية الشعوب وتعزيز التنمية الخضراء المستدامة داعيا دول المنظمة الى الاستفادة من المزايا الجغرافية للأعضاء وتعزيز بناء شبكات النقل والطاقة والاتصالات.
واقترح رئيس مجلس الدولة الصيني اقامة نظام لتبادل المعلومات في المنظمة للتنسيق متعدد الأطراف بشأن الاستجابة للطوارئ وتحالفات الجامعات في الطب والقانون والزراعة على أساس طوعي لزيادة توسيع وتعميق التعاون في التنمية المستدامة. (النهاية) م ع ب / م ج ز

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الانباء - الكويت

0 تعليق