اخبار العالم طرق اختيار الإضاءة لغرف المنزل

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تحكم عوامل عدة خيارات الإضاءة المناسبة لغرف المنزل؛ منها: وظيفة الغرفة وحجمها ونوع الإضاءة المرغوبة فيها...

معلوم أن الإضاءة كفيلة بجعل الديكور ناجحًا أو على العكس من ذلك قد تقود المغالاة في توظيفها على السقف إلى إفشال مخطّط التصميم. في الآتي، يقدّم خبير الديكور، والمدرّس المساعد بكلية الفنون الجميلة بجامعة أسيوط، هاني ثروت لـ«سيدتي. نت» عددًا من النصائح لاختيار الإضاءة في المنزل.

تابعوا المزيد: الإضاءة المعاصرة في الديكور الداخلي

معايير اختيار الإضاءة في المنزل

مصابيح الإضاءة المتدلاة


يشرح خبير الديكور هاني ثروت لقراء «سيدتي. نت» عددًا من المعايير التي تحكم الإضاءة المنزليّة، فيقول إن "طبيعة الغرفة تحدّد الحاجة لنوع الإضاءة؛ فغرفة النوم تناسبها الإضاءة الخافتة، التي تلعب دورًا في بثّ الشعور بالاسترخاء. بالمقابل، تحتاج حجرة المكتب للإضاءة التي تزيد القدرة على التركيز". ويوضّح ثروت أن "أنواع الإضاءة تشتمل على: المباشرة منها، وتلك غير المباشرة والرئيسة، بحيث يوظّف كل منها في الغرفة، بالطريقة المناسبة"، لافتًا إلى أن "أسلوب الديكور مقرّر في اختيار الإضاءة أيضًا، فالثريّا لا تزال مرغوبة في الغرفة ذات الطابع الكلاسيكي المزخرف، في مقابل الإضاءة المثبتة في السقف والمصابيح في الغرفة ذات التصميم العصري". ويقول إن "الإضاءة الشمسيّة (الصفراء) تُشيع إحساسًا بالدفء داخل المنزل، في مقابل الإضاءة البيضاء (القمرية) الباردة، والمفضّلة في التصاميم العصريّة".

تابعوا المزيد: ديكورات إضاءة حائط داخلية

 

مصابيح الإضاءة البيضاء تنسجم مع التصميم العصري

 


إلى ذلك، يساهم حسن اختيار المصابيح الكهربائية في تحسين مظهر المنزل، على أن تكون موفرة للطاقة المستهلكة (الليد). تختار المصابيح وفق الاحتياجات المختلفة؛ حيث من الممكن استخدام المصباح فائق السطوع الخاص بالقراءة، ومصباح آخر أكثر لطفًا وأقل توهجًا يحاكي الشموع للمنضدة بجانب السرير. أمّا في الغرفة ذات السقف العالي أو الإضاءة الغائرة، فإن الأولوية للسطوع على النعومة في خيار المصابيح، علمًا أنّه كلما كانت المصابيح موجّهة لأعلى كانت أكثر سطوعًا لتضيء الغرفة بأكملها.

من جهة ثانية، يفضّل البعض الإضاءة الخافتة كونها مريحة، وفي حضورها يستحسن اختيار الألوان الفرحة، كالأصفر والفيروزي سواء على البلاط أو على الجدران من أجل التوازن بين الإضاءة المرغوبة، والألوان التي تساهم في جعل الغرفة تطلّ إطلالة مشرقة.

تابعوا المزيد: تصاميم الإضاءة الحديثة في المنازل العصرية

إذا كانت الغرفة محدودة المساحة، تفيد الاستعانة بحبال الـ"ليد" التي تنسدل من السقف أو الإضاءة التي تحملها الشرائط المطوية على طول السقف، وذلك لتحقيق السطوع المميز في الغرفة المظلمة، من دون الحاجة إلى استخدام المزيد من المصابيح، التي تتسبب بالفوضى، وترهق البصر.

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : سيدتي اخبار

أخبار ذات صلة

0 تعليق