اخر الاخبار - 40.53 دولار للبرميل متوسط سعر سلة خامات «أوبك» للعام الحالي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

40.53 دولار للبرميل متوسط سعر سلة خامات «أوبك» للعام الحالي

وفقاً للنشرة الشهرية عن سبتمبر الجاري

+ تكبير الخط   - تصغير الخط

320 ألف برميل ارتفاعاً بإنتاج النفط الصخري الأميركي في يوليو

كشف أحدث تقرير عن التقديرات الأولية لمنظمة «أوبك»، عن ارتفاع المتوسط الشهري لسعر سلة خامات المنظمة إلى 45.2 دولار للبرميل خلال شهر أغسطس 2020، أي بنسبة 4.1 في المئة مقارنة بيوليو.
وتوقع التقرير تراجع المتوسط السنوي لسعر سلة خامات «أوبك» هذا العام إلى 40.53 دولار للبرميل، وهو مستوى يقل بنحو 23.5 دولار للبرميل أو بنسبة 36.7 في المئة مقارنة بعام 2019.
وذكر التقرير أن معدل أسعار سلة خامات «أوبك»، ارتفع خلال شهر يوليو الماضي بنسبة 17 في المئة (6.3 دولار للبرميل) مقارنة بالشهر السابق، ليصل إلى 43.4 دولار للبرميل، في حين كان لكل من انخفاض الفائض في إنتاج النفط الخام، وارتفاع طلب مصافي التكرير على النفط وخصوصاً في الولايات المتحدة والصين والهند، تزامناً مع التحسن التدريجي في الطلب على المنتجات النفطية بدعم من قيام المزيد من الدول بإلغاء تدابير العزل التي اتخذتها لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد وبداية موسم القيادة، الدور الرئيسي في ارتفاع الأسعار خلال يوليو الماضي للشهر الثالث على التوالي.

الطلب والعرض
ورجح التقرير بدء تعافي الطلب العالمي على النفط خلال الربع الثالث من 2020، بنحو 10.3 مليون برميل يومياً، أي بنسبة 12.5 في المئة مقارنة بمستويات الربع السابق، ليصل إلى نحو 92.1 مليون برميل يومياً.
وتوقع ارتفاع طلب مجموعة الدول الصناعية بنسبة 22.4 في المئة إلى 44.1 مليون برميل يومياً، وارتفاع طلب بقية دول العالم بنسبة 4.7 في المئة إلى 48 مليون برميل يومياً.
وبيّن أنه من المرجح استمرار ارتفاع الطلب العالمي على النفط خلال الربع الرابع من 2020 إلى 95.8 مليون برميل يومياً، أي بنسبة 4 في المئة مقارنة بمستويات الربع السابق.
وتوقع ارتفاع طلب مجموعة الدول الصناعية بنسبة 3.7 في المئة إلى 45.7 مليون برميل يومياً، وارتفاع طلب بقية دول العالم بنسبة 4.4 في المئة إلى 50.1 مليون برميل يومياً.
وأشار التقرير إلى ارتفاع الإمدادات العالمية من النفط خلال شهر يوليو الماضي بنحو 2.6 مليون برميل يومياً، أي بنسبة 3 في المئة مقارنة بمستويات الشهر السابق، لتصل إلى نحو 89.4 مليون برميل يومياً.
وكشف عن ارتفاع إجمالي إمدادات الدول المنتجة من خارج «أوبك» بنسبة 2.7 في المئة إلى 61 مليون برميل يومياً، وزيادة إمدادات الدول الأعضاء في «أوبك» من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي بنسبة 3.6 في المئة إلى 28.4 مليون برميل يومياً.
ويأتي ذلك في وقت بلغت نسبة الالتزام باتفاق خفض الإنتاج القياسي بين دول (أوبك +) 97 في المئة خلال يوليو.

النفط الصخري
لفت التقرير إلى أن إنتاج الولايات المتحدة من النفط الصخري، ارتفع خلال شهر يوليو الماضي بنحو 320 ألف برميل يومياً إلى 7.338 مليون برميل يومياً، وسط توقعات بأن ينخفض إلى 7.557 مليون برميل يومياً خلال شهر سبتمبر 2020.
وانخفض عدد الحفارات العاملة بمقدار 20 حفارة خلال شهر يوليو الماضي إلى 225 حفارة وهو أدنى مستوى له منذ بدء الاحتفاظ بسجلات.

النفط انخفض أكثر من 5 في المئة

«البترول» تطلب شحنة غاز مسال للتسليم بأكتوبر

قال مصدران بقطاع النفط إن مؤسسة البترول الكويتية تسعى لشراء شحنة من الغاز الطبيعي المسال للتسليم في أكتوبر، مضيفين أن الكويت تريد الشحنة للتسليم في منتصف الشهر، وأن المناقصة ستغلق في العاشر من سبتمبر.
في هذه الأثناء، انخفض سعر برميل النفط الكويتي 2.95 دولار ليبلغ 41.5 دولار في تداولات يوم الاثنين مقابل 44.45 دولار في تداولات يوم الجمعة الماضي وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.
وفي الأسواق العالمية، هبطت أسعار النفط أكثر من 5 في المئة أثناء التعاملات، أمس، إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو مع تعرضها لضغوط من قلق بأن تعافي الطلب على الخام قد يضعف بينما تتزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا حول العالم.
وتراجعت عقود خام برنت القياسي العالمي 2.18 دولار، أو 5.2 في المئة، إلى 39.83 دولار للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ 25 يونيو.
وهبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 2.99 دولار، أو 7.5 في المئة، إلى 36.78 دولار للبرميل.
من جهته، قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، إنه من المهم للغاية أن تستعيد روسيا وبقية منتجي النفط سريعاً حصتهم السوقية أو حتى يرفعوها فور تعافي الطلب على الخام، وفقاً لمجلة الوزارة التي توزع داخلياً.
وأضاف نوفاك «بمجرد أن يبدأ الطلب على النفط بالعودة إلى مستويات ما قبل الأزمة، سيكون من المهم للغاية بالنسبة لروسيا والدول الأخرى المنتجة للنفط استعادة حصتها في السوق بسرعة أو حتى زيادتها».
ولم يذكر نوفاك ما إذا كانت الحكومة وافقت بالفعل على برنامج الآبار غير المكتملة بعد الإعلان عنه في مايو.

 

مستندات لها علاقة

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : الراي الكويتية - رياضة

0 تعليق