اخر الاخبار اليوم - طهران: رفع واشنطن العقوبات عن أشخاص لا يحمل رسالة "حسن نية"

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار على الساحة العربية والعالمية اليوم

طالب خطيب زادة بايدن برفع "مؤثر" للعقوبات (Getty)

نفى المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سعيد خطيب زادة، اليوم الجمعة، ربط رفع الإدارة الأميركية العقوبات عن إيرانيين بمفاوضات فيينا النووية غير المباشرة مع واشنطن.

وأضاف خطيب زادة، في تصريح صحافي، أنّ رفع هذه العقوبات "لا يحمل رسالة حسن نية، وخاصة أنّ الأمر رافقه تجديد الإرهاب الاقتصادي"، في إشارة إلى فرض الإدارة الأميركية عقوبات على أشخاص وكيانات خارجية بتهمة العلاقة مع "فيلق القدس" الإيراني، تزامناً مع رفع العقوبات عن مسؤولين إيرانيين.

ودعا المتحدث الإيراني، الرئيس الأميركي جو بايدن إلى "رفع مؤثر للعقوبات مع إمكانية التحقق من إلغائها والتخلي عن سياسة الضغوط القصوى التي اتخذها (دونالد) ترامب بدلاً من مواصلة طريقه"، كما يقول.

وفي وقت سابق الجمعة، أعلنت الخارجية الأميركية، رفع العقوبات عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين سابقين في القطاع النفطي، إضافة لشركتين صينيتين تعرضتا للعقوبات الأميركية سابقاً بتهمة الالتفاف على العقوبات.

وبررت الخارجية الأميركية رفع العقوبات عن الأشخاص الثلاثة والشركتين بتغيير سلوكهم ووضعيتهم، فيما أدرجت 7 أشخاص و4 شركات وسفينة أجنبية على قائمة العقوبات بتهمة التعاون مع "فيلق القدس" وجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) اليمنية.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني، قد أعلن، الأربعاء، فشل العقوبات الأميركية، لافتاً إلى أنها "ستُرفع قريباً".

وأضاف روحاني، أنّ المفاوضين الإيرانيين يقومون "بعمل جبار" لإلغاء العقوبات خلال مباحثات فيينا، قائلاً إنها '"سترفع قريباً في حال عاد الطرف الآخر بالكامل للقانون والتعهدات والقرار 2231"، المكمل للاتفاق النووي المبرم عام 2015.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، اليوم الجمعة، إنّ المحادثات بين إيران والقوى العالمية لإحياء الاتفاق النووي المبرم عام 2015 ستستُأنف في فيينا، غداً السبت.

وقال عراقجي، وهو كبير المفاوضين الإيرانيين في المحادثات، في منشور على قناته بتطبيق "تليغرام": "من المتوقع أن يواصل المشاركون المشاورات بشأن إمكانية عودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي وضمان التنفيذ الكامل والفعال لهذه الاتفاقية".

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : العربي الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق