اخر الاخبار اليوم - إيران تفتح مراكز الاقتراع في الانتخابات الرئاسية الـ13

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار على الساحة العربية والعالمية اليوم

فتحت إيران، اليوم الجمعة، من الساعة السابعة صباحا مراكز الاقتراع في أنحاء البلاد لاستقبال أصوات الناخبين الإيرانيين في الانتخابات الرئاسية الـ13 لاختيار الرئيس الثامن خلفا للرئيس حسن روحاني.  

وينافس في هذه الانتخابات أربعة مرشحين، ثلاثة منهم محافظون، والآخر إصلاحي، والمحافظون هم إبراهيم رئيسي، رئيس السلطة القضائية، ومحسن رضائي، أمين مجمع تشخيص مصلحة النظام، والبرلماني أمير حسين قاضي زادة هاشمي، أما المرشح الإصلاحي فهو عبدالناصر همتي رئيس البنك المركزي السابق، الذي ترشح خارج الأطر الإصلاحية. 

ويحق لـ59 مليون و310 ألف و307 إيرانيا التصويت في هذه الانتخابات، إذ تبدأ العملية الانتخابية في تمام الساعة السابعة صباحا وتستمر حتى 12 ليليا، ويمكن تمديدها بعد ذلك ساعتين أيضا. وتستقبل 70 ألف صندوق اقتراع تتوزع في المدن والقرى بـ31 محافظة إيرانية، أصوات الناخبين الإيرانيين.  

وعادة ما يعلن عن النتائج في اليوم التالي للانتخابات الرئاسية، فإن حصل أي مرشح على أكثر من نصف الأصوات يفوز بمنصب الرئاسة، وإن لم يفز بهذه النسبة تعاد الانتخابات في جولة ثانية بين مرشحّين حصلا على أعلى الأصوات. 

وأعلنت السلطات الإيرانية عن تدابير صحية بسبب تفشي كورونا، منها حظر استخدام الحبر، فضلا عن أنه إلى جانب الانتخابات الرئاسية ستجرى أيضا في هذا اليوم انتخابات مجالس البلدية في المدن والقرى الإيرانية، إلى جانب انتخابات في دوائر انتخابية لاختيار ممثلين لستة مقاعد شاغرة في البرلمان وستة بمجلس خبراء القيادة.  

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : العربي الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق