اخر الاخبار اليوم - خصخصة السكة الحديد تثير مخاوف مصريين بعد تهديد الوزير بإدارة أجنبية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اخر الاخبار على الساحة العربية والعالمية اليوم

تكررت حوادث القطارات في عهد كامل الوزير (فرانس برس)

انتقد مغردون مصريون وزير النقل، كامل الوزير، بعد تصريحات له تعليقاً على استمرار مسلسل حوادث قطارات هيئة السكك الحديدية، والتي هاجم فيها موظفي الهيئة، واتهمهم بالتخاذل وعدم التعاون، وهدد فيها باللجوء لشركات أجنبية لإدارة السكك الحديدية بدلاً من المصريين.

واعتبر المغردون تهديدات الوزير استمرارًا لتهربه من الفشل واستمراراً لنزيف دماء القضبان، ووصول حوادث القطارات لمستوى قياسي، لم يحدث قبل إدارته.

وبعد اتهامه "الإخوان" تارة، ثم المخدرات مرة أخرى، ومؤخراً النظام القديم والأهالي، لجأ الوزير هذه المرة إلى تحميل كل قيادات الهيئة المسؤولية، خاصة بعد استمرار الانتقادات له عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

واصطدم، مساء الإثنين، قطار محمل بفحم الكوك، بحافلة صغيرة تقل عمالاً في منطقة حلوان الصناعية، جنوبي القاهرة، ما أدى إلى مصرع شخصين وإصابة ستة آخرين في الحادث، وفق ما أعلنته وزارة الصحة. وتلا الحادث إصابة 40 مصرياً، الثلاثاء، في حادث تصادم جرار بقطار ركاب داخل محطة مصر للسكة الحديد في وسط الإسكندرية.

تصريحات الوزير المقرب من الرئيس عبد الفتاح السيسي أرجعها البعض إلى تراكم الديون التي يعتمد عليها النظام لتمويل المشاريع، وحذر محللون أكثر من مرة من مخطط "خصخصة السكك الحديدية" نتيجة لتلك الديون.

وكتب المستشار وليد شرابي: "‏في نهاية مشوار القروض لن تجد الدولة أموالا لسداد نفقات (خدمة الديون) وليس سداد الديون فتبدأ في بيع أصولها (مرافق - موانئ - جزر الخ) تصريح كامل الوزير بشأن إدخال شركات أجنبية لإدارة السكك الحديدية مؤشر لعدم وجود أموال لسداد مصروفات خدمة الدين، وتمهيد لتسليم المرفق الى مستثمر أجنبي".

وسخر "اليوتيوبر" أحمد بحيري من تصريح الوزير: "كامل الوزير: سنلجأ إلى شركات أجنبية لإدارة "السكة الحديد" حال استمرار فشلي في إدارتها ".

وتساءل الكاتب والباحث عمار علي حسن: "‏تفكير منطقي حول كامل الوزير تولى مسؤولية النقل منذ 27 شهرا، وفي عهده تكررت حوادث القطارات بوتيرة أسرع، وهو يرجع هذا مرة إلى الإخوان، ومرة إلى تهالك مرفق السكة الحديد لنقارن بـ 27 شهرا مثلها مرت قبل توليه، وأيامها كان الإخوان أقوى، والسكة كما هي، لندرك أن هناك مشكلة حدثت معه.
ماذا؟".

---------------------------------------------------
مصدر الخبر الاصلي موقع : العربي الجديد

أخبار ذات صلة

0 تعليق